رئيس التحرير: عادل صبري 04:00 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بينهم علاج للسرطان ومستحضر تجميل.. الصحة تحذر من أدوية مغشوشة

بينهم علاج للسرطان ومستحضر تجميل.. الصحة تحذر من أدوية مغشوشة

دعاء احمد 06 يونيو 2019 15:00

حذرت وزارة الصحة والسكان، من 6 أدوية "مغشوشة وغير مطابقة للمواصفات"، تم تداولها في الأسواق خلال الفترة الماضية، مطالبة بضبط وتحريز ما يوجد بالسوق المحلية والوحدات الحكومية بعد اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة وبينهم علاج لمرض السرطان

 

وأصدرت الإدارة المركزية للصيدلة عددًا من المنشورات خلال الأيام الماضية  لتحذير من خطورة هذه الادوية على الصحة العامة

 

وحذر المنشور رقم (20 لسنة 2019)، من المستحضر البيطري "Doxyral 20 powder"، والمدون عليه رقم التسجيل 61837، وتصنيع مصنع RAL pharma، ويتم تسويقه بمعرفة شركة مالتى ميد.

 

واوضحت الوزارة ان  إدارة تسجيل الأدوية البيطرية، أفادت بأن المستحضر سالف الذكر غير مسجل لديها، طبقاً لقاعدة البيانات المتاحة لدى إدارة التسجيل حتى تاريخه.

 

كما حذرت الوزارة من العبوات المهربة وغير المسجلة من مستحضر "zytiga 500mg tab"، والذي يستخدم لعلاج سرطان البروستاتا الخبيث.

 

 

وفي منشورها رقم (22 لسنة 2019)، حذرت وزارة الصحة من مستحضر تجميل مغشوش يحمل اسم "worecare cream" برقم تسجيل 7935/2006، حيث تقدمت الشركة بشكوى أنها لم تقم بإنتاج هذا المستحضر من قبل.

 

و حذرت الوزارة في منشورها رقم (23 لسنة 2019) من مستحضر تجميل مغشوش تحت اسم "vividol hair oil" برقم تسجيل 6871/2010، حيث تقدمت الشركة صاحبة المستحضر بشكوى لتداول المستحضر المغشوش بالأسواق.

 

كما طالبت الوزارة بضبط وتحريز ما قد يوجد بالسوق المحلية من مستحضر "جاست ريج 200 مجم أقراص"؛ لوجود خطأ في تغليف بعض الشرائط، للتشغيلة رقم 191566. ويستخدم العقار لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي.

 

وشددت وزارة الصحة على عدم تناول مستحضر "rantidol 150 mg tab"، إنتاج شركة النصر للتشغيلة رقم 103817؛ حيث إنه غير مطابق من حيث الخواص الطبيعية ويستخدم مستحضر رانتيدول في علاج قرحة المعدة والاثني عشر وحموضة المعدة.

 

كما طالب الوزارة  إدارة الصيدليات بضرورة تجميد الأرصدة الموجودة لديهم من تلك التشغيلات، وارتجاع ما تم بيعه للصيدليات لمخازن الشركة بجميع محافظات الجمهورية من التشغيلات سالفة الذكر

 

كما أمرت، بتسليم مندوب الشركة للأحراز بعد أخذ التعهد اللازم بعدم فض الأختام إلا في وجود أحد مفتشي الصيدلة، مع موافاة الإدارة بالكميات التي تم تحريزها على أن يتم إعدام تلك الكميات بمعرفة لجنة يكون أحد أعضائها من "مفتشي الصيدلة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان