رئيس التحرير: عادل صبري 10:51 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الإفتاء للمصريين: إعلان رؤية هلال شهر شوال بعد المغرب

الإفتاء للمصريين: إعلان رؤية هلال شهر شوال بعد المغرب

أخبار مصر

الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية

الإفتاء للمصريين: إعلان رؤية هلال شهر شوال بعد المغرب

فادي الصاوي 03 يونيو 2019 17:44

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن كل ما تم نشره عن موعد بداية شهر شوال على المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي غير صحيح.

 

وأشار الإفتاء فى بيان لها إلى أنها لم تعلن رؤية هلال شهر شوال حتى الآن، موضحة أن النتيجة سيعلنها الدكتور شوقى علام مفتي الجمهورية بنفسه في بث مباشر على صفحة الدار على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وعلى التليفزيون المصري.

 

وأوضحت دار الإفتاء ، أنها الجهة الوحدة المنوط بها الإعلان عن هلال شهر شوال، وأول أيام عيد الفطر المبارك.

 

وأضافت أن لجانها الشرعية والعلمية تستطلع هلال شهر شوال بعد غروب شمس اليوم الـ29 من شهر رمضان لعام 1440 هجرية.

 

وطالبت الإفتاء، وسائل الإعلام بضرورة تحري الدقة عما ينشر حول أول أيام عيد الفطر المبارك، وانتظار بيانها في هذا الشأن، بعد صلاة المغرب.​

 

وكانت قضية رؤية هلال شوال قد أثارت حاجة من الجدل مؤخرا، بعد تأكيد الحسابات الفلكية أن هلال شهر شوال سيظهر مساء اليوم الإثنين إلا أنه يصعب رؤيته بالعين المجردة، وبناء عليه سيتم إعلان الثلاثاء المتمم لشهر رمضان الكريم وأن الأربعاء أول أيام الشهر الكريم.

 

وكشف عصام جودة رئيس الجمعية المصرية لعلوم الفلك، وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، أسباب اختلاف الناس هذا العام حول رؤية هلال شهر شوال الذى يحدد بناء عليه أول أيام عيد الفطر المبارك هل ستكون يوم الثلاثاء أو الأربعاء المقبلين؟.

 

وأشار إلى أن التقويم القمرى يعتمد على دورة القمر حول الأرض، حيث يدور القمر حول الأرض دورة كاملة كل 29.5 يوم فى المتوسط، موضحا فى الوقت ذاته أن هذه القيمة ليس ثابته، وأن هذه الدورة تحدث تغير فى أوجه القمر وأطواره فيظهر هلالا أوبدرا  أو أحدبا أومحاقا.

 

يبدأ الشهر الهجري في اللحظة التي يبرز فيها الهلال بعد مرور القمر إلى جوار الشمس في أثناء دورته حول الأرض، وذلك لأن القمر عندما يكون مواجها للشمس لا يمكن رؤيته في أي حال لأن نور الشمس سيعمينا، لكن يمكن للفلكيين حساب تلك اللحظة بدقة شديدة، غير أن دورة القمر تختلف عن الشهر الهجري، فالأولى تتحدد بلحظة اقتران الشمس مع القمر في السماء، أما الأخير فعلامته بروز الهلال بعد لحظة الاقتران.

 

وتابع : " لو نظرا إلى الموضوع من وجهة نظر فلكية بحتة، بحيث يكون هذا التقويم إدارى غير مرتبط بأى دين أو معتقدات، وكنا سنقسم دورة القمر حول الأرض 29.5 ثم نضربها فى 12 شهر تظهر النتيجة 354 يوم وبعض الساعات، ثم نقسم الشهور إلى نصفين  شهور فردية وأخرى زوجية، والأجزاء المتبقية من الحسابات الفلكية نعمل بها سنة كبيسة كل 11 سنة، ونقوم بمنظمة تشبه التقويم الميلادي، وفى هذه الحالة يبدأ اليوم من الساعة الثانية عشر ليلا".

 

وأضاف : "ولأن التقويم القمري يترتب عليه تحديد المواسم والأعياد الإسلامية، فإنه يدخل فيه عنصر الرؤية البصرية، ودور الفلكي فى هذه الحالة يقتصر على تحديد أوقات ظهور الهلال بدقة".

 

وأشار إلى أن يوم 29 رمضان الذي يوافق 3 يونيو 2019، سيحدث اقتران القمر بالشمس فى تمام الساعة 12 ظهر بتوقيت القاهرة، وسيولد الهلال بعد غروب الشمس ولكن لمدة قصيرة جدا تصل لـ 4 دقائق فى مكة المكرمة، و 6 دقائق فى القاهرة، وقد لا يرى الهلال بالعين المجردة.

 

وأردف : "لو اخذنا بالحسابات الفلكية البحتة يكون الثلاثاء أول أيام عيد الفطر المبارك، ولو اخذنا من وجهة النظر الشرعية التى تتوصل إليها دار الافتاء بعد قيام لجان الرصد التى تشكلها باستطلاع الهلال بالعين المجردة يكون يوم الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان والأربعاء هو أول أيام شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك".

 

وأكد الخبير الفلكي، أن هذا الجدل لن يتم حسمه إلا يوم أن تقوم دار الإفتاء المصرية عبر لجانها المنتشرة فى كافة المحافظات استطلاع الرؤية، مشددا على ضرورة أن تضم لجان الرؤية رجال متخصصين لديهم خبرة قادرين على التمييز بين الصح والخطأ.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان