رئيس التحرير: عادل صبري 09:23 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

تنصيب عمود «مرنبتاح» بجوار رمسيس بالمتحف الكبير (صور)

تنصيب عمود «مرنبتاح» بجوار رمسيس بالمتحف الكبير (صور)

أخبار مصر

عمود مرنبتاح بالمتحف المصري الجديد

تنصيب عمود «مرنبتاح» بجوار رمسيس بالمتحف الكبير (صور)

هادير أشرف 22 مايو 2019 23:25

انتهت وزارة الآثار، من ترميم وتنصيب عمود "مرنبتاح" على قاعدته، بالبهو العظيم بالمتحف المصري الكبير، بجوار تمثال الملك "رمسيس الثاني" والذى كان قد تم نقله فى شهر مارس 2018 من القلعة للمتحف.

 

وأوضحت الوزارة،  مساء الأربعاء أن عمود الملك "مرنبتاح" معروف لدى علماء المصريات والآثاريين المتخصصين فى دراسات عصر الرعامسة باسم عمود "المطرية"، ويعد أحد أهم الوثائق التاريخية المتعلقة بعهد الملك مرنبتاح رابع ملوك الأسرة الـ19.

 

وأضافت  أنه تم الانتهاء من ترميم العمود وعمل القاعدة الخاصة به، حيث تعرض جزء من العمود للتلف أثناء تواجده بمقره المؤقت في القلعة.

 

وفيما يلي 8 معلومات عن عمود  الملك "مرنبتاح" 

 

1- مرنبتاح هو ابن الملك رمسيس الثاني من زوجته الثانية إيزيس نوفرت.

2- ترتيبه الـ14 بين أبناء رمسيس، إذ أن جميع إخوته الأكبر منه قد ماتوا فى حياة والدهم.

3- استمرت مدة حكم مرنبتاح حوالى عشر سنوات من عام 1213 ق.م إلى عام 1203 ق.م.
4- يتزين العمود الأثري بنقوش من الحفر الغائر وكتابات باللغة الهيروغليفية.

5- يوجد عليه نص من 4 أسطر يتحدث عن الانتصار التاريخي العظيم الذى حققه الملك الباسل "مرنبتاح" على الليبيين في العام الخامس من عهده في حدود الدلتا الغربية (حوالى عام 1208 ق.م)، وهي إحدى المعارك الحربية الشهيرة والخالدة خلال عصر الرعامسة وخلال عصر الدولة الحديثة والتى سجلت من خلال العديد من آثار الملك مرنبتاح، وذلك فى نقش الكرنك الكبير.


6- جرى اكتشاف العمود في مارس 1970، بواسطة أحد البعثات أثناء التنقيب عن معابد مدينة "أون" الآثرية الموجودة بمنطقة عرب الحصن بالمطرية.

 

7- تم نقل العمود من موقعه بمنطقة عرب الحصن إلى منطقة القلعة فى عام 2006، وخضع لأعمال الترميم هناك قبل أن ينقل مؤخرا لمكان عرضه الدائم بالبهو العظيم بالتحف الكبير.

8- يبلغ طول العمود 5.60 أمتار ووزنه 17 طنا، مصنوع من الجرانيت الوردي، وله قاعدة دائرية ترتكز على قاعدة مربعة الشكل من الحجر الجيري.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان