رئيس التحرير: عادل صبري 08:21 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

"التقدم" تطالب الصحة بالاكتشاف المبكر للأطفال ذوى التوحد

التقدم  تطالب الصحة بالاكتشاف المبكر للأطفال ذوى التوحد

أخبار مصر

فعاليات حملة الشبكة المصرية للتوحد

"التقدم" تطالب الصحة بالاكتشاف المبكر للأطفال ذوى التوحد

هادير أشرف 19 مايو 2019 14:35

أوصت حملة الشبكة المصرية للتوحد، التى تنظمها جمعية التقدم للعام الـ15 على التوالى، وزارة الصحة باعتماد استراتيجية الاكتشاف المبكر للاصابة بالتوحد، بما يساهم فى تحسين قدرات الاطفال ذوى التوحد، وغلق الفجوة بينهم وبين أقرانهم.

 

كما طالبت الحملة باعتماد الأداة المسحية الأولية (M-CHAT) للتشخيص المبكر وتحويل الأطفال المشكوك فى إصابتهم بالتوحد للتشخيص الفارقي لدى اخصائيين معتمدين.

 

وطالبت كذلك  بتنظيم برامج تدخل مبكر للأطفال المصابين بالتوحد أعمار  من "0 إلى 3" سنوات للمساهمة بشكل كبير فى تحسين قدراتهم فى مختلف المجالات.

 

وأوضحت أنه يمكن تنظيم  تلك البرامج في كليات الطب بالجامعات الحكومية بالمحافظات، وهو المعمول به في أكثر بلدان العالم الغربي، للجمع بين فرص التشخيص والعلاج والبحث العلمي في نفس الوقت.

 

وأكدت مها هلالى المنسق العام للحملة، أن التوصيات شملت أيضاً مطالبة وزارة التربية والتعليم بانشاء فصول خاصة للتوحد تلحق بمدارس التربية الخاصة أسوة بفصول الصم المكفوفين التي أنشئتها الوزارة،  وتقديم كافة أشكال الدعم للطلاب ذوى التوحد المدمجين فى مدارس التعليم النظامي، واعتماد طرق التواصل البديل للاطفال ذوى الغير ناطقين كاداة تواصل - ومنها برنامج كلامى - مثل اعتراف الوزارة باشارات مكاتون وتدريب المدرسين عليها.

 

وأوضحت هلالى، أن الحملة ناشدت وزارة العدل تغيير المسميات المعتمدة فى المحاضر الرسمية وكل ما يخص الوزارة فى وصف بعض الإعاقات ومنها كلمات "تخلف عقلى – لديه عاهة – ذاتوية الطفولة"،  واستبدالها بألفاظ تتماشى مع التوجه الإيجابى نحو الاعاقة فى كل دول العالم .

 

كما طالبت الحملة بضرورة العمل مع وزارة الاتصالات على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من التكنولوجيا الحديثة لخدمة ذوى الإعاقة، ومنها دعم وسائل التواصل الإكترونى البديلة وعلى رأسها برنامج "كلامى " ودعم تطبيقاته على المحمول ودعم اولياء الأمور للحصول عليه.

 

كما طالبت الهيئة العامة للإستعلامات وكل وسائل الاعلام بزيادة مساحة تواجد قضايا التوحد على خريطتها التنفيذية لما لذلك من دور فى إزالة الصور الذهنية السلبية التى ترسخت لدى الرأى العام حول التوحد واستبدالها بصور ايجابية تساعد فى دعم تطور قدرات الابناء من ذوى التوحد واندماجهم فى المجتمع.

 

وناشدت الحملة، وزارة الثقافة، بزيادة المعارض الفنية التى تنظم لعرض ابداعات ذوى التوحد وتسليط الاضواء على هذه الابداعات ودعم اكتشاف مواهبهم وقدراتهم الفنية وإثقال هذه المواهب.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان