رئيس التحرير: عادل صبري 01:17 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

البترول توقع اتفاقية ترخيص استغلال خام الفوسفات بـ«هضبة أبوطرطور»

البترول توقع اتفاقية ترخيص استغلال خام الفوسفات بـ«هضبة أبوطرطور»

طارق السيد 05 مايو 2019 14:17

وقع وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، اتفاقية ترخيص استغلال خام الفوسفات بهضبة أبوطرطور بالصحراء الغربية مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة فوسفات مصر على مساحة 220 كيلو متر مربع.

 

وقال الملا، في بيان، إن الاتفاقية تأتي ضمن خطط العمل التي تنتهجها الوزارة في تطوير قطاع الثروة المعدنية والاستغلال الأمثل لخام الفوسفات والانطلاق نحو التصنيع في هذا المجال وتعظيم القيمة المضافة للثروات الطبيعية وتحقيق مساهمة فعالة في تنمية المجتمعات من خلال إنشاء مناطق صناعية جديدة وزيادة فرص الاستثمار.

 

وأضاف وزير البترول أن هناك خططًا حالية ومستقبلية تتضمن إقامة صناعات مكملة لمعالجة الخامات التعدينية وتحويلها إلى منتجات نهائية بما يؤدي إلى تأمين احتياجات السوق المحلي منها، فضلاً عن تحقيق أعلى قيمة مضافة وعائد اقتصادي للدولة من خلال تصدير الفائض للخارج.

 

وأوضح أن مشروع إنتاج الفوسفات من هضبة أبوطرطور من المخطط أن يحقق البعد الاقتصادي والاجتماعي المنتظر منه، وكذلك المساهمة بتنمية محافظات جنوب مصر في ظل التحول في طريقة الإنتاج به إلى التنجيم السطحي والتنسيق بين وزارتي البترول وقطاع الأعمال العام في تكوين كيان موحد لتسعير الفوسفات المصري والفرص المتاحة لزيادة حصة مصر في سوق الفوسفات العالمية.

 

بدوره، قال أسامة فاروق، رئيس هيئة الثروة المعدنية إن هذه الاتفاقية هي المصدر الرئيسي للحصول على خام الفوسفات الذي يقوم عليه مصنع إنتاج حامض الفوسفوريك بمنطقة الوادي الجديد وتدخل حيز التنفيذ بمجرد التوقيع.

 

وأضاف فاروق، وفق البيان، أن خام الفوسفات سلعة أساسية واستراتيجية في قطاع التعدين، واحتياجات مصر من خامات الفوسفات محدودة بالنسبة للاحتياطي المتوافر، والذي بدوره أدى إلى التوجه لتصدير خام الفوسفات للخارج خاصة مع توفر احتياطي ضخم منه في العديد من المناطق سواء في وادي النيل أو في هضبة أبوطرطور أو البحر الأحمر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان