رئيس التحرير: عادل صبري 01:39 صباحاً | الاثنين 16 ديسمبر 2019 م | 18 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

تراويح رمضان.. روحانيات في مساجد القاهرة القديمة

تراويح رمضان.. روحانيات في مساجد القاهرة القديمة

أخبار مصر

صلاة التراويح في مسجد عمرو بن العاص

تراويح رمضان.. روحانيات في مساجد القاهرة القديمة

أحلام حسنين 05 مايو 2019 13:36

ساعات قليلة وترتفع أصوات المآذن بصلاة التروايح في المساجد، تلك التي ينتظرها المسلمون من العالم إلى العام بما لها من أجواء روحانية تطيب بها قلوبهم وتسكن آرواحهم الطمأنينة والسكينة، فهي من الطقوس الخاصة بشهر رمضان الكريم.

 

وتعد صلاة التراويح من العبادات التي يتميز بها شهر رمضان الكريم، وتحمل معها الكثير من الذكريات الرمضانية الجميلة، حيث الاجتماع في المسجد برفقة الأصدقاء والأقارب والجيران، والصلاة خلف أئمة تطيب الآذان لأصواتهم العذبة وهم يرتلون القرآن الكريم ويتضرعون في الدعاء والقنوت. 

 

وتتنافس المساجد في إحياء ليالي شهر رمضان الكريم بصلاة التراويح، والتي سميت بذلك، لأن المصلون يأخذون قسطا من الراحة بين الركعات، فبعد أرع ركعات يستريحون قليلا ثم يؤدون أرببع ركعات أخريات، ولأجل ذلك سميت بالتراويح، أما صلاة التراويح في الاصطلاح فهي تُطلق على صلاة القيام في شهر رمضان المبار، والتي اجتمعت الأمة الإسلامية على مشروعياتها كما هو في صحيح البخاري.

 

ومن جانبها استدعت وزارة الأوقاف لشهر رمضان الكريم بتوفير 150 صوتًا حسنًا لصلاة التراويح في المساجد الكبرى، وتم رفع أجورهم لـ5 آلاف جنيه بدلا من 2000 جنيه، وذلك لأداء صلاة التراويح بصوت حسن فى المساجد الكبيرة، وتم التنبيه على مديريات الأوقاف بالمحافظات القيام بتوزيعهم على المساجد الرئيسية لتأدية رسائل طيبة، حسبما أعلن الدكتور جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف.

 

وبحسب طايع، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو خليل، ببرنامج "اليوم"، المذاع على فضائية "dmc"، مساء السبت،  فإن صلاة التراويح  ستٌقام فى جميع مساجد مصر وزواياها البالغة 120 ألف مسجد، وجميعها خاضعة لوزارة الأوقاف، وهناك رقابة مشددة على المساجد والزوايا، كما وفرت 3500 مسجد للاعتكاف هذا العام.

 

وفيما يلي نستعرض أبرز وأشهر المساجد في القاهرة والجيزة، والتي تتميز فيها صلاة التراويح بأئمة تبعت أصواتهم العذبة في تلاوة آيات الله السكينة والاطمئنان في النفوس.

 

 مسجد "عمرو بن العاص"
ويقع المسجد بمدينة الفسطاط بمصر القديمة، ويعد أبرز مساجد القاهرة التى تلقى إقبال كبير من قبل المسلمين لأداء مناسك صلاة التراويح والفجر لمساحته الكبيرة وتاريخه العريق، ويكتفظ المسجد بالمصليين الذين  يتوافدون مبكرا لحجز أماكنهم قبل الصلاة.

 

مسجد "الأزهر"


يقع المسجد في منطقة الأزهر بمحافظة القاهرة بالقرب من مسجد الحسين، ويكاد يكون "الأزهر" من أعرق المساجد دينيا وتعليميا وتثقيفيا حول العالم، وهو من أهم المساجد فى مصر،  ويتميز بعراقة جدرانه كونه ينتمى لمؤسسة الأزهر الشريف منبر الإسلام فى العالم.

 

مسجد "الحسين"


يقبع المسجد في حي الحسين، ذلك الذي يعد مزار سياحيا يقصده السائحون من شتى البلاد ومن مختلف الديانات، فهو من أعرق المساجد بالقاهرة والعالم الإسلامي، ويعود إنشاؤه إلى عام 1154 ميلاديا في العصر الفاطمي.

 

ويتميز مسجد الحسين بأجواء رمضانية مليء بالروحانيات، بمجرد النظر إلى الأنوار  التي تحيط به من كل جانب وتزين جدرانه حتى المأذنة، فضلا عن أولئك الذين يتراصون حول المسجد ليوزعون المشروبات الباردة مجانا على المصلين.

 

مسجد "الحاكم بأمر الله"

 

وفي شارع المعز يقع مسجد الحاكم بأمر الله، وهو من أهم المساجد الأثرية في القاهرة، وفيه تجد المصلون يأتون من مختلف المحافظات، ففيه يؤدون صلاتهم ثم يقضون وقتا جميلا في ساحته، يستشعرون فيها بأجواء رمضانية مع أسرهم وأصدقائهم. 

 

 

 

مسجد "السيدة نفيسة" 
 

أما هناك في مسجد " السيدةنفيسة" فتجد السكينة تعتلي قلبك ما أن تطيء قدمك المسجد، فهو من أعرف المساجد بمحافظة القاهرة ويقع بالقرب من السيدة عائشة، ويحتوي على مقام السيدة "نفيسة بنت الحسن" من أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

مسجد «السلطان حسن»
أما مسجد السلطان حسن الذي يقع في ميدان صلاح حالدين بحي القلعة، فتجد نفسك أمام تحفة معمارية عالمية، يجمع بين طياته معالم آثرية إسلامية في غاية الروعة، أو كما هو معروف عنه بـ"درة العمارة الإسلامية".

 

يتوافد على المسجد مئات المصلين من رجال ونساء لأداء صلاة التراويح وسط أجواء تودها الروحانية والخشوع والسكينة.

 

• مسجد "السيدة عائشة"
 

ومن أبرز المساجد  بالقاهرة، مسجد السيدة عائشة، وهي بنت جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر، بن الإمام علي زين العابدين، ابن الإمام الحسين، ابن الإمام علي بن أبي طالب، ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وزوجة ابنته.

 

ويتميز مسجد السيدة عائشة كغيره من المساجد المحيطة بهذه المنطقة العريقة بالأجواء الرمضانية التي تبعث في النفوس بهجة، ويشهد إقبال كبير من المصلين في التروايح.

 

مسجد "السيدة زينب"

 

وفي مسجد السيدة زينب "عقيلة بني هاشم" أو كما يلقبونها "أم العواجز يحرص طوائف الشعب وطبقاته المختلفة على الذهاب إلى مسجدها؛ حبًّا في آل بيت المصطفى، صلى الله عليه وآله، وسلم.


وللسيدة زينب، رضي الله عنها، دعاء مشهور لأهل مصر تقول فيه: "يا أهل مصر، نصرتمونا نصركم الله، وآويتمونا آواكم الله، وأعنتمونا أعانكم الله، وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا".
 

 

 مسجد النور

 

ومسجد النور يعد أحد أشهر مساجد القاهرة، ويلقي فيه كبار العلماء الخطب الدينية، وتستشعر فيه بروحانيات القيام خلف مشايخ تهز أصواتهم المشاعر وهو يرتلون القرآن ويتضرعون في الدعاء.

 

مسجد "الرحمن الرحيم"
 

وعلى طريق صلاح سالم يقع مسجد الرحمن الرحيم، وأصبح من أشهر المساجد في القاهرة والذي ييعد تحفة معمارية في تصميمه، وارتبط اسمه بالمناسبات سواء الأفراح أو المآتم.

 

مسجد المشير طنطاوي
ويقع على محور المشير طنطاوي، بالحي العاشر بمدينة نصر  بمحافظة القاهرة‬،  ويؤم المصلين فيه المنشد مصطفي عاطف.

 

مسجد "يوسف الصحابي"

ويعد من أشهر المساجد في حي مصر الجديدة مسجد يوسف الصحابي، بميدان الحجاز، وفيه تُقام دروس وملتقيات دينية لمشايخ معروفة.

 

مسجد حسين صدقي

ويوجد في حي المعادي مسجد حسين صدقي الذي بناه الفنان حسين صدقي، ويعد أحد أشهر مساجد حي المعادي.

 

أما عن أبرز المساجد بمحافظة الجيزة، فمنها :

 

مسجد الاستقامة 

 مسجد جامعة مصر  بحي 6 أكتوبر

 مسجد حراء بالشيخ زايد بـ 6 أكتوبر

مسجد الحصري بـ 6 أكتوبر

مسجد الحامدية الشاذلية بشارع جامعة الدول العربية بالمهندسين 
مسجد مصطفى محمود بالمهندسين
 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان