رئيس التحرير: عادل صبري 03:24 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

افتتاح المؤتمر العربي الأول للرعاية اللاحقة "سند"

افتتاح المؤتمر العربي الأول للرعاية اللاحقة سند

أخبار مصر

غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي

بمشاركة ممثلي ١٧ دولة عربية

افتتاح المؤتمر العربي الأول للرعاية اللاحقة "سند"

هادير أشرف 07 أبريل 2019 13:20

افتتحت غادة والى وزير التضامن الاجتماعي، صباح اليوم فعاليات المؤتمر العربي الأول للرعاية اللاحقة لخريجي مؤسسات رعاية الايتام " سند"، الذى ينظم بالتعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي وجمعية وطنية لتنمية وتطوير دور الايتام.

 

وأكدت وزيرة التضامن، في كلمتها على سعادتها بالتواجد في الفعاليات التي ينظمها المجتمع المدني خاصة في مثل هذه الفاعلية التي تناقش إحدى القضايا الهامة، التي تحتاج إلى تسليط الضوء عليها وهي الرعاية اللاحقة للأبناء خريجي دور الايتام مشيرة الى انه من المهم جداً ان يكون لدينا العديد من المؤسسات التي تعمل في مجال رعاية الايتام.

 

ولفتت قائلة " إننا نهتم أيضاً بتجويد وتحسين الخدمات المقدمة والاهتمام بالجانب البشري بتلك المؤسسات ".

 

وأشارت والي،  أن هناك العديد من التحديات الخاصة بعزوف الشباب عن العمل كأخصائيين نفسيين واجتماعيين حيث نعاني من القصور في الجهاز الوظيفي لهذه الفئة، مؤكدة أننا في حاجة لخلق كوادر جيدة وتوفير مسار مهني للأخصائي الاجتماعي والنفسي و توفير التدريب الكافي لهم.

 

وأوضحت أن التحدي الخاص بمنظومة القيم العامة والوعي العام داخل المجتمع ونظرة المجتمع لأبناء دور الرعاية هو تغيير نظرة المجتمع وتنمية الشعور بالمسئولية داخل الابناء.

 

وأضافت أن  الوزارة أوقفت إصدار تراخيص انشاء دور الايتام منذ ٥ سنوات، حيث أن معظم الدور لدينا بها اماكن عديدة شاغرة فيما عدا محافظة الاسكندرية.

 

وأكدت أن الوزارة تعطي أولوية ملحة لتحسين دور الايتام القائمة والإشراف عليها، إضافة إلى دعم وتشجيع منظومة الأسر البديلة لأن الأسرة هي الوسط الطبيعي الذي يجب أن يعيش به الطفل، لافتة  أنه يتم العمل  من خلال اللجنة العليا للأسر البديلة، على التغلب على التحديات الكثيرة التي تواجهنا من التحديات الثقافية والدينية والاجتماعية والتي تحتاج  إلى جهد كبير لإيجاد حلول لها ومحاولة تذليلها.

 

ومن جانبها، أكدت  الدكتورة هيفاء ابو غزالة الامين العام المساعد رئيس قطاع الشئون الاجتماعية بجامعة الدول العربية، أن الجامعة قد حرصت على رعاية هذا المؤتمر العربي الهام نظراً لما تمثله هذه الفئة في المجتمعات العربية وكيفية تأهيلهم بما يمكنهم من المشاركة الفاعلة في المجتمع و في اطار الاهتمام بقضايا الطفولة خاصة في المرحلة الحالية التي تشهد تطورات غير مسبوقة على مستوى الاسر مع تعزيز دور الحكومات على تطوير منظومة الرعاية اللاحقة في الوطن العربي.

 

وتشهد جلسات اليوم الاول للمؤتمر جلسة تديرها الدكتورة  روان ابراهيم استاذ العمل الاجتماعي بدولة الاردن، حول دور الحكومات في تطوير ودعم منظومة الرعاية اللاحقة، واستهدفت الجلسة مشاركة رؤى بعض الحكومات العربية والخطوات المتخذة نحو تطوير منظومة الرعاية البديلة ومشاركة استراتيجيات الحكومات لتفعيل اليات متعددة لتوفير مظاهر مختلفة للرعاية البديلة.

 

وتقدم زينة علوش الاستشاري الدولي في الرعاية البديلة، ورقة عن دور الحكومات في تطوير ودعم منظوم الرعاية اللاحقة وتشهد فعاليات الجلسة العامة الثانية لليوم الاول للمؤتمر عرضا لنماذج نجاح لعدد من دور رعاية الايتام في التأهيل للمغادرة والرعاية اللاحقة من دول "لبنان والامارات ومصر والمملكة العربية السعودية".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان