رئيس التحرير: عادل صبري 01:46 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

تعرف على توصيات الزارعة لمزراعي الرمان لزبادة الإنتاج والتصدير

تعرف على توصيات الزارعة  لمزراعي الرمان لزبادة الإنتاج والتصدير

أخبار مصر

أشجار الرمان

تعرف على توصيات الزارعة لمزراعي الرمان لزبادة الإنتاج والتصدير

نهى نجم 30 مارس 2019 14:10

أعلنت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة مجموعة من التوصيات والإرشادات الفنية لأشجار الرمان" target="_blank">أشجار الرمان خلال الفترة الحالية، لزيادة الإنتاج الكمي والكيفي وزيادة التصدير وجودة المنتج.

 

وكشف تقرير المحاصيل البستانية، أنه لابد من التخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة، الاهتمام بالرى وعدم التعطيش وبصفة خاصة فى المزارع المثمرة، وتفطيم وفرز الشتلات وتجهيزها للزراعة فى التربة المستديمة، بالإضافة إلى التخلص من السرطانات أسفل منطقة التطعيم فى الأصناف المطعومة.

 

طرق التسميد

أوضح تقرير المحاصيل البستانية، أنه يجب عند التسميد في الأراضي التي تروى بالغمر، إضافة 150 إلى 200 جم سلفات نشادر للأشجار البالغة عامين وأقل، وأما الأشجار التي عمرها من 3 سنوات تسمد بـ350 جم سلفات نشادر و200 جم سلفات بوتاسيوم.

وأكد تقرير المحاصيل البستانية، أنه في حالة الأراضي التي تروى بالتنقيط يجب عند الرية الأولى إضافة 2 كجم سلفات نشادر للفدان، وفى الرية الثانية تضاف 3 كجم سماد مركب 19/19/19 للفدان، أما الرية الثالثة فتضاف 3 كجم سلفات بوتاسيوم للفدان.

 

وأما في الرية الرابع والأخيرة لابد أن يضاف  1 لتر حامض هيوميك للفدان، مع مراعاة أن يضاف 1 لتر حامض فوسفوريك مرة كل 15 يوما بالتبادل مع 1 لتر حامض كبريتيك مرة 15 يوما.

 

الرش الورقي

وأما عن طريق التسميد يجب الرش الورقي بمعدل مرة كل شهر ويكون في حالة ظهور أعراض نقص العناصر على الأشجار ويكرر بالنسب الآتية بـ150 جم حديد مخلبى، و150 زنك مخلبى، و150 جم منجنيز مخلبى، 100 جم ماغنسيوم، و50 جم بوركس، و200 جم يوريا، واتباع برنامج الرى بحيث يتم الرى اليومى بمعدل 45 لتر / لكل شجرة.

 

وأكد تقرير المحاصيل البستانية، أنه لابد من مراعاة الكمية الرش لأنها تختلف وفقًا لحالة الطقس وعمر الأشجار، مؤكدة أن نظام الري عبارة عن10 دقائق غسيل الشبكة من التسميد مباشرة، 20 دقيقة رى بدون تسميد، و20 دقيقة رى بتسميد.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان