رئيس التحرير: عادل صبري 02:10 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

مقترح برلماني لتعديل رواتب عمال المجاري والنظافة.. وهذه تفاصيله

مقترح برلماني لتعديل رواتب عمال المجاري والنظافة.. وهذه تفاصيله

أخبار مصر

غطاس مجاري

مقترح برلماني لتعديل رواتب عمال المجاري والنظافة.. وهذه تفاصيله

فادي الصاوي 29 مارس 2019 18:48

تقدم النائب البرلماني إسماعيل نصر الدين، بمشروع قانون إلى مجلس النواب لتعديل بعض أحكام القانون رقم 26 لسنة 1983 بشأن نظام العاملين بالمجاري والصرف الصحي ومياه الشرب وجمع القمامة والنظافة.

 

تضمن مشروع القانون تعديل 5 مواد من القانون رقم 26 لسنة 1983، وذلك لرفع المعاناة عن كثيرين من فئات الشعب المهمشة كونهم يشكلون فئة ليست بالقليلة، لاينظر إليهم أحد، ولا يلتفت إلى شكاواهم مسئول، منهم العاملون بالمجاري، والصرف الصحي، ومياه الشرب، وجمع القمامة، والنظافة، ومن يقومون بأعمال الغطس، والتسليك، والشفاطات، والمجمعات اليدوية، وجمع الحمأة، وغير ذلك من الأعمال الأخرى".

 

وقال النائب البرلماني فى تصريح له، أنه رغم مرور أكثر من 36 عاما على صدور القانون الذى ينظم بعض أوضاع هذه الفئات المهمشة، فلم تمتد يد التعديل لمايتقاضاه هؤلاء من بدل مخاطر ووجبات غذائية وأجر إضافى ومعاش، وظلت نسب هذه البدلات دون أى زيادة رغم تزايد الأعباء وانخفاض قيمة العملة".

 

وفقا لمشروع قانون النائب البرلماني يمنح العاملين الخاضعين لأحكام هذا القانون بدل ظروف ومخاطر الوظيفة بحد أقصى 100% من الأجر الأصلي تبعا لظروف العمل والمخاطر التي يتعرض لها العامل، وذلك وفقا للقواعد وللوظائف وبالنسب التي يحددها قرار من رئيس مجلس الوزراء".

 

كما يُمنح العاملون الخاضعون لأحكام هذا القانون الذين تتطلب طبيعة عملهم التواجد في مواقع العمل وجبة غذائية أو مقابلاً نقديًا عنها شهريًا بما لايقل عن 30% من الأجر الأصلى وفقا للقواعد وللوظائف التي يصدر بها قرار من رئيس مجلس الوزراء.

 

يستحق العامل أجرا إضافيا عن ساعات العمل التي تزيد على ست ساعات يوميا بنسبة 50% شهريا من الأجر إذا كان التشغيل نهارًا، وبنسبة 100% شهريا إذا كان التشغيل ليلاً، ويصدر رئيس الوزراء قرار بنظام الحوافز المادية والمعنوية للعاملين في المجاري والصرف الصحي ومياه الشرب وجمع القمامة والنظافة على أساس معدلات الأداء.

 

ونص المشروع على أنه "في حالة انتهاء خدمة العامل الذي يعمل في أحد الأعمال الصعبة للعجز الكامل أو الوفاة بسبب العمل يسوى معاشه على أساس الأجر الأخير مضافا إليه العلاوات الدورية المقررة حتى نهاية مستوى الوظيفة بما لا يقل عن 15 علاوة أو حتى بلوغه سن التقاعد أيهما أبعد وأكثر سخاء للعامل، ويصدر بتحديد الأعمال الصعبة قرار من الوزير المختص بشئون التأمينات".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان