رئيس التحرير: عادل صبري 09:01 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

تفاصيل حملة «الزراعة» القومية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء

تفاصيل حملة «الزراعة» القومية  لمكافحة سوسة النخيل الحمراء

أخبار مصر

سوسة النخيل الحمراء

تفاصيل حملة «الزراعة» القومية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء

مصطفى محمد 28 مارس 2019 15:58

اطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الخميس، حملة قومية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء" target="_blank">سوسة النخيل الحمراء، التي انتشرت في الفترة الأخيرة وتقضي على زراعة النخيل.

 

وكلف الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة، معهد بحوث وقاية النباتات بتنفيذ هذه الحملة، على أن يكون نشاطها عمل برامج تدريبية لتوعية المزارعين والمهندسين الزراعيين بخطورة الآفة.

 

كما وجه الوزير بتكثيف الدورات التدريبية للمزارعين والمهندسين الزراعيين في باقي المحافظات التي لا تشملها الحملة من خلال لجنة مبيدات الآفات الزراعية.

 

وذكرت وزارة الزاعة، أن التدريب يشمل طريقة الفحص وكيفية التعرف على الإصابة والاكتشاف المبكر للإصابة وكيفية تنفيذ العمليات الوقائية بطريقة علمية سليمة والتخلص من الفسائل والنخيل المصاب بشدة بطريقة سليمة وإجراء عملية المكافحة تبعًا لدرجة الإصابة.

 

كما يشمل التدريب عمل مجموعة من النشرات الإرشادية والمطويات توزع على المهندسين والمزارعين للاسترشاد بها وعمل محطات فحص لتقدير معدل الإصابة قبل وبعد التدخل بوسائل المكافحة وتأهيل العاملين بالمزارع الكبيرة لمكافحة الحشرة.

 

ومن المقرر أن تقام دورتين لتدريب مدربين متخصصين (TOT) في مجال مكافحة سوسة النخيل الحمراء" target="_blank">سوسة النخيل الحمراء وآفات النخيل والعمليات البستانية وتقدير متبقيات المبيدات في التمور وتقدير متبقيات المبيدات في الثمار في الحقول الإرشادية بعد تطبيق برامج المكافحة للتأكد من أن متبقيات المبيدات أقل من الحدود المسموح بها حفاظًا على صحة المواطن المصري ومستوى التصدير.

 

كما مقرر أن يتم تدريب عدد من شباب الخريجين على أعمال مكافحة سوسة النخيل الحمراء" target="_blank">سوسة النخيل الحمراء وآفات النخيل والعمليات البستانية ومنحهم شهادة لممارسة أعمال المكافحة في مزارع النخيل ويتم ذلك كمرحلة أولى في الواحات البحرية بمحافظة الجيزة وواحة الداخلة بالوادي الجديد.

 

ويشترك في الحملة باحثون من معهد بحوث البساتين والمعمل المركزي لتطوير النخيل ومعهد بحوث الاقتصاد ومعهد بحوث الإرشاد والإدارة المركزية للإرشاد والإدارة المركزية للمكافحة. ​

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان