رئيس التحرير: عادل صبري 03:22 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

"طب الإسكندرية" تحذر الأمهات: مركبات القضاء على "القمل" فيها سم قاتل

تصل للوفاة..

"طب الإسكندرية" تحذر الأمهات: مركبات القضاء على "القمل" فيها سم قاتل

حازم مصطفى 26 فبراير 2019 16:36

كشف تقرير صادر عن مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، عن خطورة كبيرة قد يتعرض لها الأطفال عند  استخدام مركبات القضاء على حشرات الشعر "القمل"، والتي قد تصل إلى حد الوفاة.

ومع عودة المدارس يزيد استخدام مركبات القضاء على حشرات الشعر "القمل" من جانب الأمهات، لخوفهم على أطفالهم من العدوى وانتقال حشرات الشعر إلى أطفالهم.

وأشار  التقرير الذي حصلت "مصر العربية" على نسخة منه، إلى أن المركز قد رصد مؤخرًا حالات إصابة كثيرة بين الأطفال بتسمم حاد من المبيدات الحشرية بعد استخدام تلك المركبات بنوعيها، نظرا لأن المبيدات الموجودة في بعض المركبات يتم امتصاصها عن طريق فروة الرأس ما قد يصل في بعض الحالات إلى الوفاة.

من جانبها أوضحت الدكتورة مرام عاطف، بمركز السموم بكلية طب الإسكندرية، إلى وجود نوعين من تلك المنتجات في السوق المصري، الأول مجموعة مصرح باستخدامها من قبل وزارة الصحة وتباع في الصيدليات، وتحتوي على مركبات كيميائية ومبيدات بنسب مسموح باستخدامها بحرص وفقا للتعليمات.

وأضافت "عاطف" أن النوع الثاني عبارة عن تركيبات تباع في محلات العطارة قد تحتوي على مواد ومبيدات حشرية بنسب غير معروفة وغير مصرح باستخدامها، قائلا:"هذا النوع شاع استخدامه جدا لأنه أكثر فاعلية من النوع الأول".

من جانبه أوصى مركز السموم في بيان له، الأهالي بالالتزام باستخدام المركبات المباعة في الصيدليات فقط والموصوفة من قبل الأطباء، مع الالتزام بالإرشادات الموضحة على كل منتج، محذرا من أن وضع تلك المركبات فترة أطول من الموضحة على كل منتج قد يؤدي أيضا إلى حدوث تسمم.

ووجه المركز الأمهات بغسل اليدين جيدا بعد وضع تلك المركبات وتجنب دخولها للعين أو الفم أو الأنف عن طريق الخطأ.


وأكد المركز على أنه في حالة استخدام تلك المركبات وظهور أعراض مثل"اضطراب درجة الوعي، قئ شديد، تعرق" يجب فورا غسل الشعر جيدا بالماء والصابون والتوجه سريعا إلى أقرب مركز سموم لأخذ الترياق.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان