رئيس التحرير: عادل صبري 05:22 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

14 توصية بالملتقى الأول للجامعات المصرية السودانية.. تعرف عليها

14 توصية بالملتقى الأول للجامعات المصرية السودانية.. تعرف عليها

أخبار مصر

ملتقى الجامعات المصرية - السوادنية

14 توصية بالملتقى الأول للجامعات المصرية السودانية.. تعرف عليها

هادير أشرف 20 فبراير 2019 22:59

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور الصادق الهادى المهدي وزير التعليم العالي والبحث العلمي السوداني، مساء اليوم، توصيات مصرية السودانية" target="_blank">الملتقى الأول للجامعات المصرية السودانية في الجلسة الختامية له.

 

 ونظم الملتقى، الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين، بالتعاون مع جامعة عين شمس على مدار يومي 19 و20 فبراير الجاري.

 

وأكد عبدالغفار، في كلمته بختام الملتقى، عمق العلاقات بين مصر والسودان، خاصة فى مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، مشيرًا إلى أن هذا الملتقى في نسخته الأولى يعكس حجم هذه العلاقات بين البلدين.

 

وأشاد عبدالغفار، بحجم مشاركة السودانية" target="_blank">الجامعات السودانية في الملتقى، وما تشهده المنظومة التعليمية السودانية من تطوير، مؤكدًا أن فعاليات الملتقى في العام القادم بالخرطوم ستشهد حضورا مكثفا من جانب مصرية" target="_blank">الجامعات المصرية، وعرض برامج علمية تسهم في تحقيق التواصل بين مصرية" target="_blank">الجامعات المصرية ونظيرتها السودانية.

 

من جانبه أكد وزير التعليم العالي السوداني، أن الملتقى يمثل خطوة على طريق دعم وتوثيق العلاقات مع دولة مصر الشقيقة، مشيرًا إلى أهمية التوصيات التي انتهى إليها الملتقى، مؤكدًا ضرورة ترجمتها في شكل برامج وصيغ تنفيذية تعود بالنفع على المؤسسات التعليمية المصرية والسودانية، وتعزز مجالات التعاون بينها، وذلك في ظل العلاقات الأخوية والمتميزة بين البلدين.

 

وخرج الملتقى بـ14 توصية وهي:

 

1- إنشاء لجنة تتابع مخرجات هذا الملتقى والعمل على التنسيق المستمر لتنفيذ توصياته.

2- إقامة منتدى علمي للجامعات المصرية والسودانية لعرض المشاريع المشتركة، بحيث يكون عاما في إحدى مصرية" target="_blank">الجامعات المصرية، والعام الآخر في إحدى السودانية" target="_blank">الجامعات السودانية.

3- إنشاء صندوق لدعم البحث العلمي بين مصرية" target="_blank">الجامعات المصرية والسودانية، بإشراف وزارتي التعليم العالي في البلدين.

4- إقامة مشروعات توأمة بين الكليات المصرية والسودانية في التخصصات المتناظرة والبينية للوفاء بالاحتياجات الفعلية.

5- إنشاء شبكة تتيح التعرف على التحديات، وإيجاد حلول ابتكارية في مجال الصحة والدواء والعلوم الهندسية والطاقة والمياه وصناعة الغذاء.

6- توقيع اتفاقيات ثنائية أو متعددة لتصبح مظلة تتيح التعاون الفعلي والمؤثر في التنمية المستدامة وتطوير المناهج الدراسية.

7-المشاركة في درجات علمية بين مصرية" target="_blank">الجامعات المصرية والسودانية أو تيسير طرق الاعتماد المتبادل، ومعادلة الشهادات بين مؤسسات التعليم العالي في مصر والسودان.

8- إنشاء رابطة خريجي مصرية" target="_blank">الجامعات المصرية والسودانية.

9- تنظيم فعاليات وأنشطة رياضية وثقافية على مستوى مصرية" target="_blank">الجامعات المصرية السودانية لتعزيز روابط الصداقة بين الشباب جنوب الوادي وشماله.

10- السماح لخريجي كليات القطاع الطبي والصحي بالتدريب بالمراكز والمستشفيات مع منحه شهادة أداء التدريب.

11- إنشاء منظومة متكاملة للوافدين من شطري الوادي جنوبه وشماله وربطها بالجامعات إلكترونيا في التسجيل والقبول وتقديم الخدمات والأنشطة لهم.

12- تبادل القوافل العلمية والطبية لتدعيم التواصل المجتمعي.

13- ريادة الأعمال التكنولوجية في مصرية" target="_blank">الجامعات المصرية والسودانية بمجال الصيدلة والفضاء.

14- إنشاء قواعد بيانات مشتركة للبحث العلمي في البلدين.

 

 

وشهد الوزيران، توقيع عددًا من الاتفاقيات بين جامعة عين شمس وعدد من السودانية" target="_blank">الجامعات السودانية وهي "الجزيرة، إفريقيا العالمية، إفريقيا التكنولوجية، الأزهري، السلام".

 

كما وقعت جامعة قناة السويس عدة اتفاقيات مع عدد من الجامعات السوادنية " الجزيرة، إفريقيا العالمية، وادي النيل، البطانة، القرآن الكريم، بحري، الإمام المهدي"، وجامعة بنها عددًا من الاتفاقيات مع جامعات "شاندي، كردفان، تحفيظ القرآن الكريم، أم درمان الإسلامية" السودانية، ووقعت جامعة السادات مع جامعة "كسلا والقران الكريم والجزيرة".


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان