رئيس التحرير: عادل صبري 03:51 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فى كلمته بختام القمة 32.. السيسي يرسم خارطة طريق الاتحاد الأفريقي برئاسة مصر

فى كلمته بختام القمة 32.. السيسي يرسم خارطة طريق الاتحاد الأفريقي برئاسة مصر

أخبار مصر

الرئيس السيسي

فى كلمته بختام القمة 32.. السيسي يرسم خارطة طريق الاتحاد الأفريقي برئاسة مصر

فادي الصاوي 11 فبراير 2019 22:34

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الكلمة التى ألقاها في ختام أعمال مؤتمر القمة الإثنين والثلاثين للاتحاد الإفريقي، أن المشاركين فى القمة استطاعوا خلال يومين من العمل المكثف تحقيق نجاح ملموس يُضاف إلى سجل العمل الإفريقي المُشترك.

 

وكانت الرئيس السيسى، قد وصل يوم السبت الماضى إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، لتسلم رئاسة الاتحاد الأفريقى فى دورته الـ32.

 

واستعرض السيسي  فى كلمته أبرزت مُناقشات القمة التى تم التوافق حول أولويات تحرك الاتحاد الإفريقي خلال عام 2019، وكان في مقدمتها دفع مسيرة الاندماج القاري، والعمل على الإسراع من تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية، وأهمية استكمال المنظومة الاقتصادية القارية من خلال تطوير البنية الأساسية بالقارة الإفريقية.

 

وأشار إلى إيلاء الاهتمام ببرامج ومشاريع إعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد النزاعات، لنبني على التقدم المُحرز على جبهة بناء السلام، والعمل على تعزيز قُدرات الدولة الوطنية ودفع عجلة التنمية لتحصين كل تقدم نحرزه على مسار تحقيق السلام من الانتكاس، فضلاً عن تهيئة الأوضاع لعودة النازحين إلى ديارهم في أقرب وقت.

 

وأضاف الرئيس السيسي أن العام الحالي سيشهد استمرار الجهود المبذولة لإصلاح الاتحاد الأفريقي في إطار عملية إصلاح عميقة ودقيقة تقودها وتمتلكها الدول الأعضاء، تُفرز اتحاداً أكثر قوة ومفوضية أكثر كفاءة بما يمُكننا من تحقيق آمال وتطلعات الشعوب الإفريقية.

 

وتابع : "سنعمل أيضاً خلال عام 2019 على تعزيز أُسس التنمية المُستدامة بما يُطور من إمكانات مُجتمعاتنا، ويوفر المزيد من فرص العمل لشبابنا، ويمهد الطريق نحو إفريقيا المزدهرة القوية، معتمدين في ذلك على علاج جذور الأزمات التي تعاني منها القارة، ومُسلطين جهودنا على حل أزمات النازحين والمهاجرين واللاجئين بشكل شامل وجذري، تتكاتف فيه جهود الدعم الإنساني العاجلة مع خطط بناء السلام وإعادة الإعمار، وكذا مساعي تعميق التنمية ووصول عائداتها لكافة ربوع القارة بشكل عادل".

 

وذكر السيسي إلى أن قمة الاتحاد الأفريقي الحالية شهدت ترسيخ التضامن الإفريقي فيما يتعلق بمواقف القارة الموحدة إزاء العديد من القضايا المطروحة على الساحة الدولية، وفي مقدمتها ضرورة تأمين التمويل الأممي لأنشطة السلم والأمن بالقارة لضمان استدامة السلام، وأهمية رفع الظلم الواقع على القارة الإفريقية فيما يتعلق بعضوية مجلس الأمن الدولي، واستمرار القارة في التعبير عن موقفها الموحد تجاه إصلاح مجلس الأمن وفقاً لتوافق إيزولويني وإعلان سرت، بالإضافة إلى تأكيد الملكية الوطنية لبرامج ومشاريع التنمية.

 

أردف فى كلمته : "سنعكف معاً كذلك في 2019 على تعميق أواصر التعاون مع الشركاء الدوليين من مُنظمات دولية وتجمعات إقليمية وتكتلات اقتصادية ومؤسسات التمويل ودول فاعلة على الساحة الدولية، للعمل على تعزيز قُدرات القارة الصناعية وتطوير منظومة الاقتصاد الإفريقي، وتنويع مصادر الطاقة، والعمل سوياً على الحد من الآثار الضارة لظاهرة تغير المُناخ، لتتضافر الجهود في إطار من المصلحة المُشتركة لتحقيق الأهداف الأممية للتنمية المستدامة 2030 وأهداف أجندة 2063 الإفريقية، بما يُعزز من صون السلم والأمن الدوليين".

 

وأكد السيسي أنه حان الوقت لنتخذ خطوات أكثر فاعلية لإشراك القطاع الخاص الإفريقي معنا في تنفيذ خطط وبرامج الاتحاد التنموية بمختلف المجالات، لا سيما وأن القارة الإفريقية واعدة ومليئة بالفرص، كما أن أبناء إفريقيا المُستثمرين يتطلعون للإسهام في بناء مُستقبل قارتهم.

 

وفى ختام كلمته أعرب السيسي عن تقديره لكافة العاملين بمفوضية الاتحاد الإفريقي، بدءاً من أصغر الموظفين، مروراً بالسيدات والمفوضين، ووصولاً لرئيس المفوضية، لما يبذلونه من جهود دؤوبة ومستمرة، وبالأخص في الإعداد لأعمال القمة السنوية، مُتطلعاً للتعاون معهم خلال الفترة القادمة لتعزيز العمل الإفريقي المشترك، وإنجاز ما وجهت به اجتماعات القمة من خطط وبرامج، هادفين إلى تحقيق آمال وتطلعات الشعوب نحو إفريقيا التي نحلم بها، نامية مُزدهرة مُستقرة.

 

ومنح الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال وقائع الجلسة، المدير العام لمنظمة الفاو جوزيه جرازيانو دا سيلفا، شهادة تقدير نظرًا لجهوده فى تطبيق "المعدل الصفرى فى الفقر" بالقارة الأفريقية.

 

ومنح الرئيس السيسبي عبد الشافى فهمى عبادة، أستاذ الفيزياء من مصر، 100 ألف دولار أمريكى، نظرًا لجهوده فى نظريات الإشعاع المغناطيسى وأعمال فى مجال الفيزياء النوعية.

 و حصل البروفيسور ديفيد من جنوب أفريقيا أستا العلوم البيئة والمستقبلية على 400 ألف دولار وهدية تذكارية.

 

وبارك السيسى، للدول الأفريقية الفائزة بجوائز الزعيم كوامى نكروما للتميز العالمى وجوائز تكريم المرأة، قائلًا: "نبارك لكافة الدول الفائزة بهذه الجائزة المرموقة".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان