رئيس التحرير: عادل صبري 02:29 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الملا: إنتاج حقل «ظهر» يتجاوز 3 مليارات قدم مكعب غاز يوميا فى 2019

الملا: إنتاج حقل «ظهر» يتجاوز 3 مليارات قدم مكعب غاز يوميا فى 2019

أخبار مصر

حقل ظهر

الملا: إنتاج حقل «ظهر» يتجاوز 3 مليارات قدم مكعب غاز يوميا فى 2019

السيد عبد الرازق 06 فبراير 2019 13:06

أكد وزير البترول، طارق الملا، أهمية الالتزام بخطط وبرامج العمل والتوقيتات الزمنية المحددة لاستكمال باقى مراحل مشروع تنمية حقل "ظهر" العملاق والمستهدف منها إضافة نحو مليار قدم مكعب غاز يومياً إلى الإنتاج الحالى للحقل لتصل معدلات الإنتاج القصوى منه إلى أكثر من 3 مليارات قدم مكعب غاز يومياً خلال عام 2019.

 

جاء ذلك خلال رئاسته اجتماع الجمعية العامة لشركة "بتروشروق" لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالى الجديد 2019/2020، وفق بيان للوزارة.

 

وأضاف أن ما تحقق من إنجاز خلال العام الماضى فى مشروع تنمية حقل ظهر يُعد علامة بارزة فى تاريخ صناعة الغاز المصرية بل والعالمية لما شهده من تحقيق أرقام قياسية شهد بها الجميع مقارنة باكتشافات الغاز الكبرى المماثلة وذلك نتيجة الدعم المستمر من الرئيس عبد الفتاح السيسى والتعاون والتنسيق الكامل مع الشركاء الأجانب والدور المهم لشركات البترول المصرية المنفذة للمشروع.

 

وأشار إلى أن انتاج حقل ظهر من الغاز خلال العام الماضى كان له بالغ الأثر فى تحقيق مصر الاكتفاء الذاتى من الغاز وكان نتيجة ذلك الإعلان عن توقف مصر عن استيراد الغاز المسال وهو ما حقق وفراً من النقد الأجنبى، موضحاً أن غاز حقل ظهر بعد ضخه فى الشبكة القومية للغازات الطبيعية المنتشرة فى ربوع مصر أصبح الآن فى كل منزل مصرى يصل إليه الغاز.

 

ومن جانبه، قال عاطف حسن، رئيس شركة "بتروبل"، إن الشركة نجحت خلال العام المالى 2018/2019، فى زيادة انتاج حقل ظهر ليصل إلى 2 مليار قدم مكعب غاز يومياً فى سبتمبر 2018، وتم عمل دراسات للاستغلال الأمثل لمحطات المعالجة للوصول إلى أقصى انتاج ممكن ما أسهم فى إضافة أكثر من 100 مليون قدم مكعب ليتخطى الإنتاج الحالى للحقل 2.1 مليار قدم مكعب يومياً قبل الموعد المخطط بحوالى عام كامل.

 

وأكد حرص الشركة على تحفيز الاستثمار فى المشروع حيث بلغت الموازنة الفعلية بأعمال التنمية نحو 2ر3 مليار دولار بزيادة نسبتها 24% على المخطط وذلك للإسراع بوضع باقى مراحل المشروع على الإنتاج، حيث نجحت الشركة فى وضع وحدة المعالجة الرابعة بالمحطة البرية على خريطة الإنتاج فى يوليو الماضى وكذلك خط إنتاج بحرى بقطر 30 بوصة فى أغسطس الماضى والانتهاء من حفر 10 آبار ووضعها على الإنتاج حتى الآن.

 

وأضاف أن الشركة وضعت خطة استثمارية خلال موازنة العام المالى 2019/2020 تبلغ 2ر1 مليار دولار للاستمرار فى تكثيف الأنشطة التنموية بمنطقة ظهر ووضع خطة طموح تهدف لإنتاج حوالى مليار قدم مكعب غاز بالإضافة إلى 8ر1 مليون برميل متكثفات ليصل الإنتاج الكلى بعد اكتمال مراحل المشروع إلى أكثر من 3 مليار قدم مكعب غاز يومياً.

 

وأعلنت شركة "إيني" الإيطالية في أغسطس 2015، عن كشف حقل "ظهر"، وفي يناير  2018، أعلنت مصر بدء الإنتاج رسميًا من الحقل، بمتوسط إنتاج مبدئي يبلغ 350 مليون قدم مكعب غاز يوميًا.

 

وفي مايو  الماضي، أعلنت ارتفاع الإنتاج إلى 1.2 مليار قدم مكعب يومي، حيث تشير التقديرات إلى أن الحقل يتضمن احتياطات أصلية تقدر بحوالي 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي (تعادل 5.5 مليارات برميل مكافئ).

 

والغاز المستخرج من الحقل يتم تقسيمه بنسبة 40% لصالح شركة إينى لاسترداد التكاليف، والـ60% الباقية من الغاز يتم تقسيمها بين إينى التى ستحصل على 35%، و65% للشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" المصرية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان