رئيس التحرير: عادل صبري 06:43 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

نهائيا.. مجلس النواب يوافق على قرار التعريفة الجمركية الجديدة

نهائيا.. مجلس النواب يوافق على قرار التعريفة الجمركية الجديدة

أخبار مصر

الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب

نهائيا.. مجلس النواب يوافق على قرار التعريفة الجمركية الجديدة

مصطفى محمد 03 فبراير 2019 15:38

أعلن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، موافقة المجلس على قرار رئيس الجمهورية رقم 419 لسنة 2018 بإصدار التعريفة الجمركية.

 

السيارات 

 

ويقضى القرار، الذى وافق عليه البرلمان، بتخفيض الرسوم الجمركية على السيارات التى تعمل بمحركين كهربائى وبنزين من 40% إلى 30% للسيارات سعة 1600 سى سى وللسعة الأعلى من 135% إلى 100% فقط، مع إعفاء السيارات التى تستخدم محرك كهربائى فقط نهائيا من الرسوم الجمركية.

 

سيارات الغاز

 

 أما السيارات التى تعمل بالغاز الطبيعى فقد تم زيادة خفض فئة التعريفة الجمركية من 25% إلى 35% على جدول التعريفة "أى ارتفعت نسبة الخفض على البند الجمركى".

 

الأدوية

 

وتضمن القرار إعفاء جميع الأدوية الخاصة بالأمراض المستعصية والمزمنة والنفسية والعصبية من الرسوم الجمركية تماما، إلى جانب استحداث بند جديد للأكياس المعقمة والمصنعة من مادة بوليمرات الإثيلين والمستخدمة فى العمليات الجراحية.

 

مواد العناية الشخصية

 

وتشمل التعريفة الجديدة أيضا تخفيض الرسوم على عدد من السلع الأخرى، حيث تم خفض الرسوم الجمركية على مواد العناية الشخصية من معاجين الأسنان والحلاقة والصابون الطبى، وكذلك على الملابس الرياضية من 60% إلى 40%.

 

الملابس المستخدمة

 

أما الملابس المستخدمة فى الوقاية المهنية والمصنعة من القطن أو الألياف التركيبية فخفضت رسومها من 40% إلى 20%، وعلى ترسكلات سكوترات الأطفال من 30% إلى 20%.

 

ويهدف القرار أيضا إلى حماية الصناعة المحلية، فقد راعت التعريفة إدخال تخفيض طفيف على الرسوم المفروضة على الأقلام، فمثلا الأقلام الجاف المصنعة من لدائن البلاستيك أصبحت 50% بدلا من 60%، وأقلام الحبر السائل والرصاص بخزان أصبحت 40% بدلا من 60%.

 

شاشات العرض

 

كما اهتمت التعريفة الجديدة بتوحيد الفئة الجمركية إلى 40% لشاشات العرض وشاشات التليفزيون، مع تخفيض الرسوم على واردات مصر من الزجاج الملون وغير المسلح والألواح الزجاجية المستخدمة فى العمليات التصنيعية من 50% إلى 20%، مع استحداث بند لإطارات التكوتوك وآخر لخزائن وشانونات لمقاومة الحريق بفئة مخفضة 10%.

 

الأجهزة الكهربائية وأجهزة الاتصالات

 

 أما الكبائن الفارغة المستخدمة فى الأجهزة الكهربائية وأجهزة الاتصالات فتم تخفيض رسومها إلى 5%، إلى جانب استحدث بند خاص لبيض دودة القز التى تم إعفائها تماما من الرسوم الجمركية، وتشجيعا لتوفير الطاقة فقد تم استحداث بند للمبات الليد ومكوناتها، حيث تم إعفاء الصمامات الثنائية الباعثة للضوء ونسبة 5% للأجزاء البلاستيكية والزجاجية.

 

مرشات الدش المصنعة

 

كما تم رفع رسوم مرشات الدش المصنعة من لدائن من 40% إلى 60%، أما المصنعة من مادة الزنك فتم رفعها من 30% إلى 40%.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان