رئيس التحرير: عادل صبري 09:42 صباحاً | الاثنين 30 نوفمبر 2020 م | 14 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

الدستور الجديد يمنح الرئيس "فرصة وحيدة" لتسمية رئيس الحكومة

الدستور الجديد يمنح الرئيس فرصة وحيدة لتسمية رئيس الحكومة

أخبار مصر

لجنة الخمسين لتعديل الدستور-ارشيف

الدستور الجديد يمنح الرئيس "فرصة وحيدة" لتسمية رئيس الحكومة

مصر العربية - متابعات 23 نوفمبر 2013 19:56

أقرت لجنة الخمسين لتعديل الدستور المصري خلال اجتماعها مساء اليوم السبت مادة تمنح رئيس الجمهورية "فرصة وحيدة" لتسمية رئيس الحكومة وفي حال رفضه من "الأكثرية" يتم الرجوع للبرلمان .

 

وقال عمرو الشوبكي، مقرر لجنة نظام الحكم باللجنة إنه تم إقرار مادة بأغلبية أصوات بلغت 32 صوتا، تنص على أن يسمي رئيس الجمهورية رئيس الوزراء بعد التشاور مع حزب الأكثرية أو الائتلاف الحائز علي أكثرية مقاعد مجلس النواب، وفي حال عدم موافقة أغلبية مجلس النواب على تسميته، يرشح البرلمان رئيس الوزراء.

 

وبحسب الشوبكي، فإن الحالة الثانية التي يكلف فيها البرلمان باختيار رئيس الوزراء، يعطى الحق لرئيس الجمهورية أن يسمي وزراء الدفاع والعدل والخارجية والداخلية (الوزرات السيادية)، وذلك بالتشاور مع رئيس الوزراء.

 

كان دستور 2012 المعطل يعطي رئيس الجمهورية الحق مرتين في تسمية رئيس الوزراء وفي حالة عدم موافقة أغلبية مجلس النواب يرشح البرلمان رئيس الوزراء، كمان كان النص في 2012 يشير لحزب "الأغلبية" والتي استبدلت في المشروع الجديد بـ"الأكثرية".

 

في سياق متصل، قالت مصادر مطلعة لوكالة الأناضول، إن هناك اتجاها داخل اللجنة لإلغاء تفسير مبادئ الشريعة في ديباجة الدستور (التي تفسر المادة الثانية من الدستور التي تنص في جزء منها على أن مبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع)، وهو المقترح الذي يطالب بها ممثل حزب النور السلفي، مع استبدالها بوضع قواعد ضابطة للتشريع (لم يحددها).

 

وأعلنت لجنة الخمسين، المعنية  بتعديل دستور 2012 ، أنها بصدد إجراءات التصويت النهائي على مواد الدستور لإقراره حيث أنه من المقرر أن يقدم مشروع الدستور، بعد التصويت عليه، إلى رئيس الجمهورية عدلي منصور، ثم طرحه على الرأي العام للمناقشة، قبل أن يعرض للاستفتاء الشعبي العام بعدها بـ15 يوم ضمن إجراءات خارطة الطريق التي أعلنها منصور ، عقب عزل مرسي في 3 يوليو الماضي، ومن بينها تعديل الدستور الذي صدر في عهد مرسي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان