رئيس التحرير: عادل صبري 01:51 مساءً | الأربعاء 12 أغسطس 2020 م | 22 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

بطرس غالي: أمريكا تجسست عليّ بسيارة "غسيل"

بطرس غالي: أمريكا تجسست عليّ بسيارة غسيل

أخبار مصر

الدكتور بطرس غالي، الأمين العام السابق للأمم المتحدة

بطرس غالي: أمريكا تجسست عليّ بسيارة "غسيل"

عمرو شريف 23 نوفمبر 2013 09:17

قال الدكتور بطرس غالي، الأمين العام السابق للأمم المتحدة، إنه أثناء توليه منصبه كان يسكن بفيلا مخصصة له في مانهاتن بنيويورك وكانت هناك سيارة كبيرة في أحد الشوارع المجاورة تعمل كمغسلة ملابس للفيلا، ولكن مهمتها الحقيقية كانت التجسس وتسجيل كل ما يجري حولها، حسب قوله.

وأشار، في حواره بجريدة "أخبار اليوم" في عددها الأسبوعي الصادر اليوم السبت، إلى أنهم إذا أرادوا الحديث سريًا عن اتفاقية "كامب ديفيد"، كانوا يخرجون إلى الحدائق المحيطة بالفيلا، سواء أثناء المناقشات بين الوفد المصري قبل توقيع الاتفاقية او حتى في مقر السكن.

 

وأضاف: "إن التهديد الحقيقي لسيناء هو إهمال التنمية فيها، ولا أرى أي احتياج لتعديل اتفاقية "كامب ديفيد" أو إضافة قوات جديدة في المنطقة" نافياً ما قيل حول عرقلة الولايات المتحدة الأمريكية لمشروع تنمية سيناء في عهد الرئيس المخلوع "مبارك" لضمان عدم تهديد إسرائيل، قائلاً: "هذه كذبة كبيرة بدليل إنني عندما ذهبت منذ فترة لإلقاء محاضرة بجامعة سيناء في العريش، اكتشفت حجم الإهمال والنسيان للمنطقة، فلم نقم ببناء مدينة واحدة أو حتى قرية جديدة هناك بعد مرور أكثر من 31 سنة على تحرير سيناء".

 

وعن تراجع العلاقات المصرية الأمريكية قال: "للأمريكان قواعد داخلية تحكم قرارات إداراتهم ولديهم تجارب وخبرات سابقة في أمريكا اللاتينية، ولم يفهموا بدقة ما حدث في مصر، أضف إلى ذلك أن بعض صناع القرار في الولايات المتحدة تصوروا أنهم بالسيطرة على جماعة الإخوان في مصر فإنهم سيستطيعون السيطرة على الإرهاب الدولي".

 

واشار إلى أن أي انفتاح على العالم الخارجي خطوة في صالح مصر، سواء كان ذلك مع روسيا أو أي دولة أخرى، كما أن زيارة وزيري الدفاع والخارجية الروسيين لمصر، على الرغم من أهميتها، فإنه لا يرى أنها تمثل تنافساً أو خصماً من العلاقات المصرية الأمريكية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان