رئيس التحرير: عادل صبري 12:32 مساءً | الخميس 06 أغسطس 2020 م | 16 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

فقهاء دستوريون: لا يجوز دستوريًا تنازل منصور عن منصبه

فقهاء دستوريون: لا يجوز دستوريًا تنازل منصور عن منصبه

أخبار مصر

منصور والسيسي

مشيرين إلى أن المطالب بالتنازل "هبل ونفاق سياسي"..

فقهاء دستوريون: لا يجوز دستوريًا تنازل منصور عن منصبه

محمد معوض 22 نوفمبر 2013 20:28

أجمع عدد من الفقهاء القانونيين في تصريحات لـ"مصر العربية" على عدم جواز تنازل رئيس الجمهورية عن منصبه لأي شخص، مؤكدين أن المطالب بتنازل الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور عن منصبه لوزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي "هبل ونفاق سياسي".

 

وكان رئيس تحرير "الأهرام" عبد الناصر سلامة، قد اقترح في مقال نشر اليوم الجمعة في الجريدة، بعنوان "بصــدق المثلــث القــــــذر‏.."! أن يتنازل الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور عن منصبه للفريق أول عبد الفتاح السيسي، للتمكن من مواجهة الأزمات التي تواجه البلاد.

 

وقال: "أرى أن الخروج من المأزق الراهن يتطلب اتخاذ قرارات مصيرية بخريطة جديدة على مستوى المرحلة تتمثل فيما يلي: تنازل المستشار عدلي منصور، رئيس الجمهورية، عن منصب الرئاسة إلى الفريق أول عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع، نظرًا للظروف، التي تمر بها البلاد، والتي لم تعد تحتمل أنصاف الحلول، وإجراء انتخابات رئاسية بعد عامين من الآن".

 

وقال الدكتور داود الباز، أستاذ القانون الدستوري بجامعة الأزهر والعضو السابق بلجنة المائة لوضع الدستور، إنه لا يجوز دستوريًا أن يتنازل المستشار عدلى منصور الرئيس المؤقت عن منصبه كرئيس للجمهورية للفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع، مضيفًا أنه من الممكن أن يفوض الرئيس المؤقت بعض من صلاحياته لمن يريد.

 

ومن جانبه، قال الدكتور عبدالله المغازي أستاذ القانون الدستوري، إن المطالبة بتنازل الرئيس المؤقت عدلى منصور عن منصبه إلى الفريق أول عبدالفتاح السيسي نوع من الهبل والنفاق السياسي.

 

وأضاف أن الإعلان الدستوري الصادر في 3 يوليو الماضي لا يسمح بتنازل رئيس الجمهورية المؤقت عن منصبه.

 

وأوضح أستاذ القانون الدستورى، أن الإعلان الدستورى أيضًا منح لرئيس الجمهورية المؤقت صلاحيات عديدة، وليس من بينها التنازل عن منصبه.

 

واعتبر أن ما اقترحه عبدالناصر سلامة، رئيس تحرير الأهرام، عن تنازل الرئيس المؤقت عدلى منصور عن منصبه للفريق أول عبد الفتاح السيسي، بمثابة "نفاق سياسي"، مشيرًا إلى أن سلامة "رجل كل الأنظمة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان