رئيس التحرير: عادل صبري 04:26 مساءً | الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 م | 08 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

فقيه دستوري: الدستور يحصن السيسي ويتيح عودته لمنصبه

فقيه دستوري: الدستور يحصن السيسي ويتيح عودته لمنصبه

أخبار مصر

الدكتور رمضان بطيخ أستاذ القانون الدستوري

فقيه دستوري: الدستور يحصن السيسي ويتيح عودته لمنصبه

مصر العربية – متابعات 22 نوفمبر 2013 18:01

أكد الدكتور رمضان بطيخ، أستاذ القانون الدستوري بجامعة عين شمس، أن الدستور الجديد الذي ستنتهي لجنة الخمسين من إعداده خلال أيام، يحصن الفريق أول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع، بالاستمرار في منصبه، وذلك عن طريق الفرض على الرئيس القادم أن يأخذ موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة في تعيين وزير الدفاع.

 

وأوضح في تصريحات على فضائية "الجزيرة"، أن الدستور الجديد يعطي المجلس العسكري الحق في إعادة السيسي لمنصبه، إذا لم يصبح رئيسًا للبلاد، إذا أراد المجلس هذا، وهو ما يعني تحصينًا غير مباشر للسيسي في منصبه.

 

وأشار بطيخ، إلى أن مصر لم تكتب فيها من قبل مثل هذه المادة فيما يتعلق باختيار وزير الدفاع، وإن كانت موجودة فيما يتعلق بتعيين رئيس محكمة النقض، حيث يوجب الدستور موافقة المجلس الأعلى للقضاء على من يختاره الرئيس، فوزير الدفاع في نهاية الأمر منصب وزاري كباقي الوزارات، وهذه المادة جعلت للمجلس الأعلى للقوات المسلحة اليد العليا في اختيار من يشغل وزير الدفاع وقلصت من سلطة رئيس الدولة.

 

يذكر أن المادة 174 أعطت رئيس الجمهورية، الحق في تعيين وزير الدفاع من بين ضباط القوات المسلحة لمدة دورتين رئاسيتين "8 سنوات" بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة عليه، دون الإخلال بحق الرئيس في عزله.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان