رئيس التحرير: عادل صبري 02:12 صباحاً | الجمعة 07 أغسطس 2020 م | 17 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

المدعي العسكري الأسبق: دستور 2012 أفضل من دستور سلماوي

المدعي العسكري الأسبق: دستور 2012 أفضل من دستور سلماوي

أخبار مصر

اللواء سيد هاشم المدعي العام العسكري الأسبق

بعد إقرار مادة محاكمة المدنيين عسكريًا..

المدعي العسكري الأسبق: دستور 2012 أفضل من دستور سلماوي

أيمن الأمين 21 نوفمبر 2013 20:19

أكد اللواء سيد هاشم المدعي العام العسكري الأسبق، أن المواد الخاصة بمحاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري في دستور 2012 المعطل كانت أفضل مما عليه الآن، قائلاً: "النصوص والصياغة في دستور "سلماوي"، غامضة ولها تفسيرات كثيرة ودستور 2012 كان أفضل منه".

 

وأشار هاشم في تصريح خاص لـ"مصر العربية"، إلى أنه كان من الأفضل إقرار المادة فقط دون تفصيلات في الدستور، خاصة أن الدساتير تضمن المواد، وأن القانون من يفصل تلك التعديلات تفصيلاً لازمًا، مضيفًا أن الدستور يتضمن القاعدة العامة، وأن القانون هو من يفسر تلك القاعدة وهو ما نفتقده في دستور 2013.

 

وتابع، أن المادة السادسة من القانون 25 لعام 1966 والتي ألغيت في دستور 2012 المعطل، كانت كفيلة بإلغاء المحاكمات للمدنيين عسكريًا، وهو ما لم يتفهمه المواطن حتى الآن.

 

كما أكد هاشم أن  تدخل القضاء العسكري في الحياة السياسية لم يعد موجودًا في الأيام الحالية، خاصة أنه كان هناك إسفاف في التدخل في عهد مبارك، ومن المؤكد أنه كان هناك ظلم في بعض الأوقات، لكن الآن وبعد إلغاء المادة في الدستور السابق لم يعد هناك وجود لما يقال عنه التدخل العسكري في الشؤون السياسية، وبالتالي فهذه المادة ألغيت، لكنها ظلت عالقة في أذهان البعض، وهذا كلام غير صحيح.

 

 وأشار إلى أنه من الواضح وجود حالات تربص للجنة التي تعدل الدستور، سواء من العمال والفلاحين أو من الأقباط، وبالتالي علينا احترام ما ستفرزه تلك اللجنة وبعدها، إما أن نقبل أو نرفض.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان