رئيس التحرير: عادل صبري 10:25 مساءً | الخميس 13 أغسطس 2020 م | 23 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

كواليس اجتماع المجمع المقدس بالكنيسة الأرثوذكسية

كواليس اجتماع المجمع المقدس بالكنيسة الأرثوذكسية

معتصم الشاعر 21 نوفمبر 2013 16:54

كشف القس بولس حليم، المتحدث باسم الكنيسة الأرثوذكسية، كواليس اجتماع المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية المنعقد مساء اليوم برئاسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، وسكرتارية الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس.

 

وقال حليم، إن المجمع انعقد بحضور 101 عضو من إجمالي 114 أسقفًا هم أعضاء المجمع المقدس، لافتًا إلى أن المجمع اتخذ عدة قرارات هامة من بينها "اعتماد لائحة جديدة منظمة لعمل الأسقف في الكنيسة القبطية، وهى "دليل الأب الأسقف ونظم إدارة الإيبارشية".

 

وأضاف في بيان تفصيلي، حصلت "مصر العربية" على نسخة منه – أنه بإقرار تلك اللائحة يكون المجمع المقدس قد اعتمد خلال العام الأول لـ"البابا تواضروس" إقرار (4) لوائح، هي على الترتيب لائحة "الرهبنة القبطية" و"لائحة الكهنة" و"لائحة مجلس الكنائس"، وأخيرًا "لائحة الأسقف".

 

وأشار حليم إلى أن المجمع المقدس اعترف بـ"3 أديرة" هي على الترتيب: "دير الأنبا متاؤس الفاخورى بأسنا، ودير البتول للراهبات بملوي، ودير مار مرقس والأنبا صموئيل المعترف بجنوب إفريقيا".

 

ولفت إلى أن المجمع أضاف لجانًا فرعية جاءت في "لجنة رعاية الموهوبين تابعة للجنة الرعاية والخدمة"، ولجنة العلاقات الإسلامية والمسيحية تابعة للجنة العلاقات العامة، ولجنة اعتماد الاعتراف بالقديسين تابعة للجنة الطقوس.

 

 وقال المتحدث باسم الكنيسة، إن المجمع شكَل لجانًا مجمعية جاءت في لجنة مجمعية لوضع معايير المنهج الأرثوذكسى فى الخدمة والتعليم، وتشكيل لجنة مجمعية لدراسة موضوع وادى الريان مع رفع تقرير إلى لجنة شئون الرهبنة والأديرة، ومنها إلى المجمع المقدس.

 

وفيما يخص توصيات الإيبارشيات، أوضح حليم أن المجمع أوصى بـ"إنشاء بيوت الضيافة، وإنشاء مركز للتعافي من الإدمان للفتيات، وإرسال بيانات ومعلومات موجهي ومدرسي الدين المسيحي إلى سكرتارية المجمع المقدس لتجهيز تقرير يقدم لمسئولي وزارة التربية والتعليم، لحل مشكلة نقص مدرسي وموجهي مادة الدين المسيحي، وإجراء كشف طبي شامل للمتقدمين للدراسة الإكليريكية، تقوم به إدارة الكلية".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان