رئيس التحرير: عادل صبري 11:06 صباحاً | الأربعاء 12 أغسطس 2020 م | 22 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

فيديو.. الصايغ: المسرح السياسي المصري في أضيق لحظاته

فيديو.. الصايغ: المسرح السياسي المصري في أضيق لحظاته

أخبار مصر

يزيد الصايغ، الباحث في مركز "كارنيغي" وصاحب دراسة " جمهورية الضباط في مصر

فيديو.. الصايغ: المسرح السياسي المصري في أضيق لحظاته

كريم أبو زيد 21 نوفمبر 2013 12:02

قال يزيد الصايغ، الباحث في مركز "كارنيغي" وصاحب دراسة "جمهورية الضباط في مصر"، "إن المسرح السياسي في مصر أصبح في أضيق حالاته، بعد عزل الرئيس محمد مرسي".

وأوضح الصايغ في حواره مع برنامج "بلا حدود" على قناة الجزيرة الإخبارية، "أن العادة جرت في مصر منذ عقود على أن تكون نسبة تتأرجح بين 50 و80% من المحافظين من العسكر المتقاعدين، ولم تكسر هذه العادة إلا في عهد الرئيس مرسي، الذى أتى بمحافظين مدنيين، ولكن الإعلام أقام "مندبة" على محافظ الأقصر؛ كونه من الجماعة الإسلامية، وتغافل عن أنه لأول مرة في تاريخ مصر يكون كل المحافظين من المدنيين؛ ولكن

الأمور عادت فرأينا حركة محافظين يطغى عليها العسكر، فيما عدا 7 محافظين مدنيين كلهم من أعضاء الحزب الوطني المنحل، بعد عزل مرسي".

ولفت وصاحب دراسة "جمهورية الضباط في مصر" إلى، "أن حركة المحافظين هذه لم تضم أعضاء من أي أحزاب أخرى، حتى تلك التي أيدت ما وصفه بـ "الانقلاب العسكري"، على الرغم من أن الدهاء السياسي يتطلب أن تكون هناك محاولات لترطيب الأجواء".

وأكد، أن ما أسماه "جمهورية الضباط في مرحلة ما بعد الانقلاب العسكري" تخطو مرحلة جديدة تمامًا؛ لأنها طوال السنوات السابقة كان يتزعمها رئيس كعبد الناصر أو السادات يلم بكل مقاليد الدولة في يده من جيش وشرطة وقضاء واقتصاد".

وأوضح، أن جمهورية الضباط اليوم مستمرة في نظام مبارك دون وجود مبارك نفسه، فوجدت نفسها في الحكم بشكل مباشر تدير حياة المصريين يومًا بيوم، ولذلك يعيش المسرح السياسي في مصر أضيق حالاته، حسب تعبيره.

شاهد الفيديو:
http://www.youtube.com/watch?v=G7To0m0NMQ4

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان