رئيس التحرير: عادل صبري 03:43 صباحاً | السبت 15 أغسطس 2020 م | 25 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

وكيلة الصحة بالمنوفية: حكم الإخوان لم يضف لمنظومة الصحة

وكيلة الصحة بالمنوفية: حكم الإخوان لم يضف لمنظومة الصحة

أخبار مصر

الدكتورة هناء سرور أثناء حوارها مع مصر العربية

وكيلة الصحة بالمنوفية: حكم الإخوان لم يضف لمنظومة الصحة

حوار – أحمد عجور 20 نوفمبر 2013 13:40

قالت وكيلة وزارة الصحة بالمنوفية الدكتورة هناء سرور: "إن دستور مصر القادم لابد أن يقدم المزيد لمنظومة الصحة في البلاد"، مؤيدة اقتراح مضاعفة ميزانيتي الصحة والتعليم والبحث العلمي في دستور مصر الجديد.

وأكدت سرور في حوار خاص لـ"مصر العربية" على ضرورة خلع العباءة السياسية والحزبية للعاملين بمنظومة الصحة، أثناء ممارستهم العمل والاهتمام برسالة مهنة الطب دون غيرها، مشيرة إلى أن حكم الإخوان لم يضيف لمنظومة الصحة أو ينقص منها.


وفيما يلي نص الحوار


ما هي تطلعاتك لميزانية الصحة في الدستور الجديد؟

أي تقدم ونهضة تقاس بمستوى التعليم والصحة بأي بلد في العالم وبالتأكيد نأمل من الدستور القادم مضاعفة ميزانية الصحة والتعليم والبحث العلمي، والمنظومة الصحية في مصر تحتاج للكثير بداية من تطبيق نظام تأمين صحي شامل وتطوير للمستشفيات وتدريب للكوادر البشرية على مواكبة التقدم العلمي المتسارع في مجال الطب.


كيف تأثرت المنظومة الصحية بثورة 25 يناير وأحداث 30 يونيو؟

الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد تلقي بظلالها على كافة مناحي الحياة حتى في العلاقات بين أفراد الأسرة الواحدة، فالجميع انشغل بالصراعات السياسية واستغل البعض انشغال الدولة وظهرت مجموعات أهملت في حق البلاد من إهمال وعدم احترام للعمل بالإضافة لغياب للمنظومة الأمنية طيلة الفترة الماضية والتي نشعر بتحسنها خلال الأيام الحالية حيث عاد الأمن والانضباط واحترام العمل والسير نحو بناء وطن قوي بنسبة 70%".

 كيف واجهت مديرية الصحة حالة الانفلات الأمني التي شهدتها البلاد؟

عانينا كثيرا من الانفلات الأمني والغياب التام للشرطة طيلة سنتين ولكن للأمانة عادت المنظومة الأمنية لعافيتها مرة أخرى خاصة بعد "ثورة 30 يونيو" وذلك من خلال تنسيق مع مديرية أمن المنوفية بتزويد كل مستشفى بنقطة شرطة متحركة أمامها، بالإضافة للتعاقد مع شركات أمن متخصصة زادت من الإحساس بالأمن لمسه المواطن في الآونة الأخيرة.

 هل تعتبرين ما جرى في 30 يونيه ثورة؟

30 يونيه ثورة شعبية متكاملة لا ينكرها إلا جاحد خرج فيها ملايين من الشعب المصري في جميع محافظات الجمهورية ومحافظة المنوفية وحدها شهدت مظاهرات لم تشهدها من قبل، وقد شاركت فيها بنفسي أمام ديوان عام محافظة المنوفية رأيت كم المتظاهرين، وانحازت القوات المسلحة لإرادة الشعب.

كيف تتعاملين مع القيادات الإخوانية بالمديرية وهل تم إقصاء أي قيادة بعد الثورة؟

نحمد الله أن الصراعات السياسية لم تتجل في منظومة الصحة بالمنوفية ولم أقل أي شخص بسبب انتمائه السياسي فالمعيار الكفاءة والإخلاص في العمل، ولابد من خلع العباءة السياسية والحزبية قبل الدخول للمكاتب والعيادات وتبقى رسالة الطب هي السائدة.

ما هي خطة التطوير لمستشفيات المنوفية وأولوياتها؟

نسير في خطة تطوير شاملة بالتوازي في عدة مستشفيات منها مستشفى الرمد وشنتنا الحجر بمراكز المحافظة ولكن الاهتمام الأكبر الآن بمستشفى الباجور الجديد هذا الصرح الطبي الكبير فبعد توقف طال لمدة 6 سنوات تم استكمال البناء وسيتم الافتتاح خلال أسبوعين.


ويضم المستشفى كافة أنواع التخصصات وتتكون من دور كامل للاستقبال وأجهزة أشعة المقطعية وأشعة ديجتال وأقسام للأشعة الحديثة بالإضافة إلى العيادات الخارجية و8 غرف عمليات وعناية مركزة ؛  بالإضافة إلى أقسام داخلية تضم 100سرير، كما تضم المستشفى قسما للأسنان والغسيل الكلوي والعلاج الطبيعي، وقسم الغسيل الكلوي يضم 21 ماكينة غسيل كلوي ، و2 ماكينة تعمل في غرف العناية المركزة،كما سيضم المستشفى تخصصات غير موجودة بجميع مستشفيات المنوفية.

وما سر زيارة الدكتور مجدى يعقوب لمستشفى الباجور؟

 زيارة الجراح العالمي مجدي يعقوب لمستشفى الباجور جاءت بناء على طلب من وزيرة الصحة، الدكتورة مها الرباط، للوقوف على مدى إمكانية إنشاء قسم لجراحات القلب المفتوح بالمستشفى، تحت إشراف الطبيب العالمي والذي أبدى إعجابه الشديد بإمكانيات المستشفى ووعد بلقاء مع الوزيرة لبحث إنشاء القسم.

كم بلغت تكلفة إنشاء مستشفى الباجور الجديد؟

حتى الآن تجاوزت 130 مليون جنيه ومازلنا نحتاج لبعض الأموال بالإضافة لتكلفة تدريب جميع الكوادر التي ستقوم بإدارة هذا الصرح الطبى الكبير سواء أطباء أو تمريض أو فنيين التدريب بمعرفة الإدارة المركزية للقوى البشرية.

هل سيغني مستشفى الباجور أهالي المنوفية عن مستشفيات القاهرة؟

المستشفى سيكون به كافة التخصصات بالإضافة لتخصصات النادرة مثل الأورام وجراحة القلب والصدر والأوعية الدموية والمناظير، وبدأنا بالفعل فتح باب التعاقد مع أساتذة الجامعات في هذه التخصصات النادرة وسيكون المستشفى إضافة قوية لمنظومة الصحة بالمنوفية.

 لماذا تخفي مديرية الصحة أعداد المصابين بمرض الغدة النكافية؟

وردت إلينا تعليمات من وزارة الصحة بأن المكتب الإعلامى لوزير الصحة هو المنوط بالإعلان عن أرقام الإصابات بمرض الغدة النكافية على مستوى الجمهورية بطريقة مركزية حتى لا يحدث تضارب في الأرقام .

مديرية التعليم أعلنت عن وجود إصابات والصحة نفت؟

من المفترض أن كل قطاع مسئول عن الإعلان عن بياناته والجهة المسئولة هي إدارة الطب الوقائي بالوزارة، ولابد أن تكون المعلومة من مصادرها ومعلومات التعليم غير دقيقة بكل تأكيد.

 لماذا يحدث مرض الغدة النكافية ضجة كبيرة؟

الغذة النكافية مرض فيروسي يصاب به الإنسان مرة واحدة ومن الممكن الإصابة به مرة أخرى بنسبة 10% فقط ولذوي المناعات الضعيفة، لذلك هو سريع الانتشار  في صفوف الأطفال بمراحل التعليم الأساسي الابتدائي والإعدادي ولا داعى للقلق والخوف منه.  


تعليقك على الملاحظات الكثيرة التي أبداها محافظ المنوفية خلال زياراته لمستشفيات المنوفية؟

بالفعل تفقد محافظ المنوفية، الدكتور أحمد شيرين فوزي، خلال الأيام الماضية عدد كبير من المستشفيات ومنها مستشفى شبين الكوم، وأبدى تحفظه على شبكة المياه والصرف المتهالكة وذلك بسبب أن الدعم المخصص لإصلاح المستشفيات 12 مليون جنيه، ولم يصل منه سوى 2 مليون جنيه فقط.


كما لاحظ عدم الالتزام في بعض المستشفيات وخاصة مستشفى الشهداء المركزى وعدم تواجد مدير المستشفى، وبعض الأطباء أثناء زيارته المفاجأة، وتم إحالتهم للشئون القانونية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان