رئيس التحرير: عادل صبري 03:11 مساءً | الأحد 29 نوفمبر 2020 م | 13 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

أكاديميون: كوارث الصرف الصحي تهدد المخزون الجوفي

أكاديميون: كوارث الصرف الصحي تهدد المخزون الجوفي

أخبار مصر

عميد كلية العلوم بجامعة جنوب الوادي، الدكتور عبد الهادي محمد

أكاديميون: كوارث الصرف الصحي تهدد المخزون الجوفي

وليد القناوي 20 نوفمبر 2013 10:36

حذر الدكتور حسن سليمان أستاذ الكيمياء بكلية العلوم جامعة جنوب الوادي، من استمرار مشروع "الايسون" للصرف الصحي الذي ترعاه إحدى الشركات الأمريكية.


وأكد في تصريح لـ"مصر العربية"، أن فكرة المشروع قائمة على التخلص من الصرف الصحي، في حفر على مسافة 200 متر تحت الأرض، قائلا: "هذه الطريقة تؤدي لتدمير المياه الجوفية بعد اختلاطها بالصرف الصحي".


وشدد سليمان على أن هناك 157 نقطة صرف في الصعيد، تلقي مياهها مباشرة في نهر النيل، دون أي تحلية، منها 57 نقطة صرف زراعي، و51 نقطة صرف صناعي، مما أدى لزيادة نسبة المرضى بالفشل الكلوي في محافظات الصعيد بصفة عامة ومدينة قوص جنوب قنا بصفة خاصة.


من جانبه أكد الدكتور عبد الهادي محمد، عميد كلية العلوم بجامعة جنوب الوادي، أن هناك حالة من عدم التنسيق بين المسئولين في الدولة والجامعات، خاصة في مشروعات الصرف الصحي، لأنه يجب اختيار مكان إنشاء محطات الصرف والتجميع، بحيث تكون طبقة الأرض في مكان لا تتسرب منه مياه الصرف للمياه الجوفية أو السطحية.


وقال لـ"مصر العربية": "أغلب محطات الصرف الصحي أقيمت بدون استشارة قسم الجيولوجيا بالجامعات، ولا نعرف لماذا؟ وقد أثبتت الأبحاث التي أجريت أن أماكن معظم محطات الصرف غير صالحة"، متسائلا: إلى متى سيستمر هذا العبث؟

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان