رئيس التحرير: عادل صبري 04:03 مساءً | الخميس 06 أغسطس 2020 م | 16 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

هدوء حذر بالمحافظات وانتشار أمني بالشوارع

هدوء حذر بالمحافظات وانتشار أمني بالشوارع

أخبار مصر

خلو شوارع قنا في ذكرى محمد محمود - شارع مسجد التحرير

في ذكرى "محمد محمود"..

هدوء حذر بالمحافظات وانتشار أمني بالشوارع

"مصر العربية" 19 نوفمبر 2013 11:35

انتشار أمني مكثف شهدته العديد من المحافظات منذ صباح اليوم الثلاثاء، تحسبا للمظاهرات التي دعا إليها عدد من القوى السياسية لإحياء أحداث ذكرى محمد محمود، في الوقت الذي بدأ فيه مئات المتظاهرين بالتوافد على ميدان التحرير وشارع محمد محمود وسط هتافات معادية لـ"الداخلية" مطالبين بالقصاص العادل لضحايا هذه الأحداث.

 

ففي القاهرة تحصنت وزارة الداخلية بعدة أكمنة بمحيط مبنى ديوان عام الوزارة القريب من شارع محمد محمود ضمن بنود الخطة الأمنية المحكمة التي وضعتها لتأمين الوزارة في هذه الذكرى.

 

ورصدت "مصر العربية" خلال جولتها انتشار قوات الأمن ووضع العديد من الحواجز الحديدية بمنتصف شارع محمد محمود وتحويل المنطقة لثكنة عسكرية وتفتيش جميع السيارات المارة من أمام وزارة الداخلية.

 

كما استنفرت القوات التي تم تكليفها بحماية مبنى الوزارة منذ الصباح الباكر، فيما نصبت قوات الشرطة كمينًا أمنيًا بنهاية شارع محمد محمود تحسبا لوقوع أي مصادمات مع الثوار.


وأكدت مصادر أمنية أنه تقرر إلغاء كل الإجازات والراحات للضباط والأفراد والمجندين ورفع درجة الاستنفار الأمني القصوى.


فيما جاءت ردود أفعال بعض الحركات الغاضبة من محاولة الداخلية لتغيير الصورة الذهنية للأحداث وقاموا ليلة أمس بتحطيم النصب التذكاري الذي تم تدشينه لضحايا 25 يناير و30 يونيو.

 

أما في الإسماعيلية فقد دفعت أجهزة الأمن بتعزيزات أمنية مكثفة منذ الصباح الباكر، وانتشرت الدوريات الأمنية والعسكرية داخل المحافظة، وعلى المحاور الرئيسية والميادين العامة مع دعوة القوى الثورية للتظاهر اليوم ودعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية للانطلاق في مسيرات.


وفي السياق ذاته شهدت مدارس حكومية وأخرى خاصة ارتفاعا في نسبة غياب التلاميذ وقامت بعض المدارس بصرف التلاميذ مبكرا تخوفا من وقوع أية أحداث شغب، فيما انتظم العمل بالمؤسسات الحكومية والمصانع .


وشددت أجهزة الأمن بجامعة قناة السويس من إجراءات الدخول على السيارات والطلبة اليوم وتم منع السيارات الخاصة لغير أعضاء هيئة التدريس والعاملين من دخول الحرم الجامعي تزامنا مع انطلاق مظاهرات طلابية لرافضي الانقلاب داخل الجامعة .


محافظة الدقهلية شهدت هدوءا تاما قبل إحياء هذه الذكرى، حيث وجدت سيولة مرورية للسيارات بشوارع المنصورة، وكثفت قوات الأمن من تواجدها أمام مديرية أمن الدقهلية وأقسام الشرطة، تحسبا لأي أعمال عنف.


وصرح الدكتور مجدي حجازي وكيل وزارة الصحة بالدقهلية أن الصحة وفرت 25 سيارة إسعاف منتشرة على الطرق السريعة وأمام بوابات جامعة المنصورة وبميدان الثورة استعدادا لأي إصابات.


شهدت محافظة القليوبية اليوم الثلاثاء، تزامنا مع إحياء ذكرى "محمد محمود" رفع مديرية الصحة حالة الطوارئ القصوى بكل المستشفيات والإدارات الطبية، وكشفت عن خطة لنشر 92 سيارة إسعاف مجهزة في أماكن احتشاد المتظاهرين، تحسبا لوقوع أي مصادمات، أو اشتباكات.


وفي ظل الدعوات التي خرجت من بعض الحركات والأحزابية السياسية، اليوم ، أصبح المشهد في محافظة قنا مختلفا بعض الشيء، حيث خلت الشوارع من أي تظاهرات سواء المؤيدة للرئيس المعزول أو ممن يطالبون بالقصاص لدماء ضحايا أحداث محمد محمود ويرفضون عودة المعزول.


 وقد اتضح ذلك جليا في عدم ظهور أي مسيرات أو وقفات احتجاجية، أو أي حركات ثورية تطالب بإسقاط حكم العسكر والمطالبة بالقصاص لدماء القتلى.


ورصدت "مصر العربية "من خلال حوارات مع الأهالي في الشوارع، تغيبا ملحوظا من الموظفين وطلاب المدارس، تحسبا لأي أعمال عنف أو شغب قد تقع من قبل المتظاهرين المؤيدين والمعارضين للوضع السياسى الراهن في البلاد أو من قبل قوات الشرطة.


 في المقابل عززت الأجهزة الأمنية من تواجدها بمختلف شوارع وميادين قنا لتأمين المنشآت الحيوية والمواطنين من أي أعمال عنف، بالإضافة إلى تكثيف التواجد أمام السجن العمومي ومحيط ديوان عام المحافظة، ومديرية أمن قنا من خلال وضع المدرعات والسيارات المصفحة.


كذلك أعلن مطار الأقصر الدولي, اليوم الثلاثاء عن حالة الطوارئ ورفع درجات الحماية الأمنية بكل قطاعات المطار للعمل على حمايته، تزامناً مع إحياء ذكرى محمد محمود.


وقال الكابتن طيار محمود العربي مدير مطار الأقصر الدولي، إنه تم تكثيف الحماية على مداخل ومخارج المطار، وكذلك تزويد أعداد أفراد الأمن وتأمين الرحلات بالمطار، وذلك عن طريق التنسيق مع القوات المسلحة، لافتًا إلى حالة الهدوء المستقرة داخل المطار التي تتيح استمرار العمل وإقلاع رحلات المسافرين.


 وكانت محافظة الأقصر قد عززت من قوتها في فرض الحماية الأمنية على كل قرى ومراكز المحافظة للحفاظ على الحالة الأمنية المستقرة إلى حد ما، ولمنع وقوع أية اشتباكات خلال فترة إحياء ذكرى محمد محمود.

 

شارك في التغطية فتحي المصري، وليد القناوي، ولاء وحيد، سارة حامد، آيات قطامش، هدى الدالي.

ميدان الساعة

ميدان الساعة وسط قنا يخلو من اى تظاهرات

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان