رئيس التحرير: عادل صبري 09:59 صباحاً | الخميس 06 أغسطس 2020 م | 16 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

الثلاثاء.. "الخمسين" تناقش مواد الجيش وتحسم "الهوية"

الثلاثاء.. الخمسين تناقش مواد الجيش وتحسم الهوية

أخبار مصر

لجنة الخمسين

وسط تهديدات من "النور" والكنيسة بالانسحاب

الثلاثاء.. "الخمسين" تناقش مواد الجيش وتحسم "الهوية"

آدم عبودي 18 نوفمبر 2013 19:22

تعقد لجنة الخمسين المنوطة بتعديل الدستور، جلسة ساخنة غدًا الثلاثاء، لمناقشة عدد من القضايا الساخنة، على رأسها مواد القوات المسلحة بالدستور، وصياغة الديباجة العامة والتي تتضمن قضية وضع "نص تفسيري" للمادة 219، والخاصة بمرجعية الشريعة الإسلامية.

 

وقال الدكتور محمد أبو الغار عضو لجنة الخمسين، إن مواد القوات المسلحة سوف يتم مناقشتها غدًا الثلاثاء، وإن مادة تعيين وزير الدفاع تم حسمها بمادة انتقالية لفترتين رئاسيتين بـ"8" سنوات، إلا أن مادة المحاكمات العسكرية ستشهد كثيرًا من الجدل.

 

وأضاف أبو الغار أن لديه مقترحًا سيعرضه على اللجنة، والذي يتضمن أن ينص الدستور على تعريف القضاء العسكري، وأن يترك تحديد المحاكمات العسكرية للمدنيين في القانون بأن يتم منع محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري، إلا في بعض الاستثناءات التي يحددها القانون.

 

فيما تناقش اللجنة أيضًا الصياغة العامة للديباجة الخاصة بالدستور، والتي من المتوقع أن تشهد جدلاً كبيرًا وسط تهديدات بالانسحاب من طرفي الصراع حول مادة الهوية، حيث هدد حزب النور بأنه سوف ينسحب من التصويت النهائي إذا ما تم رفض وضع مادة مفسرة لكلمة الشريعة الإسلامية بالديباجة، كما تم الاتفاق على ذلك من قبل، وعدم الاكتفاء بذكر تفسير المحكمة الدستورية العليا لذلك.

 

في المقابل، هددت الكنيسة في مذكرة رسمية لها بعدم الاستمرار في عمل اللجنة إذا ما تم وضع أي نص مفسر للمادة الثانية بالدستور، سواء في الديباجة أو في نصوص المواد.

 

وذاد من الجدل حول مادة "الهوية" التصريحات التي أطلقها محمد سلماوي المتحدث باسم لجنة الخمسين، بأن أعضاء اللجنة اتفقت بشكل نهائي على عدم وجود نص مفسر للمادة الثانية بالدستور والخاصة بتفسير "الشريعة الإسلامية"، وقال إن ما يتم بحثه الآن هو الإشارة فقط إلى نص تفسير المحكمة الدستورية في ديباجة الدستور دون كتابته من عدمه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان