رئيس التحرير: عادل صبري 02:17 مساءً | الثلاثاء 01 ديسمبر 2020 م | 15 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

رئيس قطاع الأقصر: انخفاض إيرادات سياحة الآثار بنسبة 90%

رئيس قطاع الأقصر: انخفاض إيرادات سياحة الآثار بنسبة 90%

هدى الدالي 18 نوفمبر 2013 18:48

قال الأثري الدكتور محمد عبد المقصود، رئيس قطاع الآثار بوزارة الدولة لشئون الآثار بمحافظة الأقصر، إن توقف النشاط السياحي أثر بشكل سلبي علي وزارة الآثار وإيراداتها، حيث انخفضت نسب إيراد سياحة الآثار إلى 90 %، مما انعكس على العاملين بقطاع الآثار .

 

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"، أن الوزارة تهدف إلى تزويد الإيرادات، وذلك من خلال إقامة معارض أثرية بعدد من الدول الأوروبية لعرض القطع الأثرية المستكشفة مؤخراً، ومنها اكتشاف 5 رؤوس لملوك بمنطقة معبد أرمنت، والذي يجري حالياً العمل على ترميمه بشكل يساعد في زيادة الإقبال عليه من جانب الزائرين.

 

 

وأشار إلى أن دور الوزارة في تأمين الآثار والمخازن الخاصة، ساهم في انخفاض معدلات السرقات للآثار، والتي زادت بشكل ملحوظ عقب أحداث ثورة 25 يناير، وما صاحبها من تراخٍ أمني.

 

 

وأوضح أن الوزارة ستتبع عمليات بيع الآثار المهربة إلى خارج مصر بطريقة غير شرعية عن طريق تتبع مزادات بيع الآثار في الدول الأجنبية لإيقافها، بعد إثبات أن الآثار المطروحة للبيع بالمزاد هربت بطريقة غير شرعية، وما يلي ذلك من اتخاذ إجراءات رسمية تمنع عملية البيع وتعيد القطع المسروقة إلى مصر.

 

وأضاف أن القطاع يستعد لافتتاح عدد من المقابر الأثرية الجديدة للزائرين، وذلك بعد الانتهاء من تنفيذ عمليات الإضاءة بتلك المقابر، والتي ستصل تكلفتها إلى 50 مليون يورو.

 

وأشار عبد المقصود إلى أن كل الأجهزة المعنية بالوزارة تكثف من مجهوداتها خلال تلك الفترة للعمل على انتهاء الكشف عن باقي أجزاء طريق الكباش استعداداً لافتتاحه في الفترة القادمة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان