رئيس التحرير: عادل صبري 07:31 صباحاً | الاثنين 10 أغسطس 2020 م | 20 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

قوى سياسية: مصر تعيش في منظومة "فساد "

قوى سياسية: مصر تعيش في منظومة فساد

أخبار مصر

حادث قطار دهشور

تعليقًا على حادث قطار دهشور..

قوى سياسية: مصر تعيش في منظومة "فساد "

محمد أحمد عبدالغنى 18 نوفمبر 2013 16:30

أثار حادث قطار دهشور موجة من ردود الأفعال الغاضبة من كل القوى السياسية الفاعلة على الساحة، حيث توالت ردود الأفعال الساخطة على حكومة الببلاوى، مطالبين بإقالة وزير النقل وكل المسؤولين عن هيئة السكك الحديدية وتقديمهم جميعًا إلى المحاكمة بتهمة الإهمال، محملين النظام الحالى المسئولية كاملة.

 

وقال أحمد إمام، المتحدث الرسمى لحزب مصر القوية، إن كارثة حادث قطار دهشور تؤكد أن الحديث عن الإصلاح الذى تتحدث عنه الحكومة الحالية مجرد حبر على ورق، وهو كلام وهمى من حكومة هاوية، ناهيك عن الإهمال الجسيم المنتشر فى كل مؤسسات الدولة، على حد قوله .

 

وأكد إمام، فى تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"، أن الحكومة تتحمل المسؤولية الجنائية والسياسية عن هذا الحادث الأليم نتيجة حالة الفوضى العارمة التي تسببت فيها وعدم قدرتها على إدارة البلاد .

 

وأضاف: "مع أن عدد القطارات التى تعمل الآن عددها محدود، يصل إلى 14 قطاراً من جملة 5100 نتيجة توقفها عن العمل لأغراض سياسية، ومع ذلك لا تستطيع الدولة التعامل معها وتأمين المواطنين".

 

وفى نفس السياق، أكد إيهاب الخراط الأمين العام للحزب المصرى الديمقراطى، أن كل المزلقانات الموجودة فى مصر موضع تساؤل كبير وغير صالحة بالمرة، وأن الدولة تتعامل معها بشكل بدائى لا يتناسب مع حجم خطورتها".

 

وأشار لـ"مصر العربية"، إلى أن هناك منظومة فساد داخل الدولة تتمثل فى صلب الدولة العميقة الموجودة فى هيئة السكك الحديدية، مبينًا أن هناك تدهورًا إداريًا، وصل إلى ذروته فى الدولة، التى ما زالت تستخدم نفس الأساليب العتيقة فى التعامل مع الأزمات .

 

وطالب الخراط، بتغيير كل القيادات فى كل المؤسسات الحالية وإصلاح البنية الأساسية لتجنب تكرار تلك الكوارث مرة أخرى، وحمل الخراط المسئولية لوزير النقل، مؤكداً ضرورة معرفة المتسبب وتقديمه للمساءلة.

 

ومن جانبه، نعى حسام الدين على، القيادى بحزب المؤتمر، ضحايا حادث قطار دهشور، ملقيًا المسؤولية على عاتق الحكومة، وطالب بأن تتحرك الدولة سريعًا لانتشال منظومة السكك الحديدية من الفساد المستشرى فيها"، حسب وصفه.

 

وقال حسام الدين لـ"مصر العربية": نحن الآن فى مواجهة دولة مفككة على مستوى الخدمات والحكومة الحالية لم تقدم أى شيء يذكر منذ توليها المسؤولية"، موكداً أن الوضع يزداد سوءاً عما كانت عليه الأمور قبل ذلك.

 

وطالب القيادى بحزب المؤتمر بسرعة معرفة ملابسات الحادث وإقالة وزير النقل والمسؤولين عن هيئة السكك الحديدية .

 

وكشفت التحقيقات الأولية للنيابة فى حادث قطار دهشور، أن عاملى المزلقان وراء الحادث بعدما نسيا إغلاقه، مما جعل الأتوبيس يعبر المكان، وتصادف ذلك مع قدوم قطار البضائع، فأطاح بالأتوبيس وسيارة نقل.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان