رئيس التحرير: عادل صبري 02:50 مساءً | السبت 08 أغسطس 2020 م | 18 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

نائب رئيس الإمارات يلتقي الكاتب حسنين هيكل

نائب رئيس الإمارات يلتقي الكاتب حسنين هيكل

أخبار مصر

محمد حسنين هيكل

نائب رئيس الإمارات يلتقي الكاتب حسنين هيكل

الأناضول 17 نوفمبر 2013 08:11

التقى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بمكتبه في دبي الكاتب الصحفي المصري محمد حسنين هيكل، المعروف بقربه من قيادات الجيش المصري، في زيارة هي الأولى له منذ عام 1975.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، مساء أمس السبت، إن "آل مكتوم أعرب عن ترحيبه بالكاتب والمفكَر الذي يُعد واحدًا من أهم رموز الصحافة العربية"، مؤكدًا تقديره لـ"شخص هيكل ومكانته المهنية الرفيعة التي وصل إليها خلال عقود من العطاء الصحفي الثري حاور خلالها أهم القادة والزعماء وصناع القرار في العالم".

 

وتطرق اللقاء، بحسب الوكالة، إلى "مجمل الأوضاع الإقليمية وما تحتشد به الساحة العربية من متغيرات متلاحقة وما تفرضه تلك التحولات من تحديات على المنطقة لاسيما في الدول التي تشهد حالياً أوضاعاً سياسية وأمنية غير مستقرة وعلاقة ذلك بالمحيط العالمي الأوسع وتأثيراته على ملامح مستقبل هذا الجزء من العالم".

 

وسبق أن قالت مصادر بجماعة الإخوان المسلمين إن هيكل قدم ما وُصف بأنه "تصور" لحل الأزمة السياسية في مصر، وذلك خلال لقائه بقياديين بارزين بالجماعة في مكتبه بالقاهرة قبل أسابيع قليلة.

 

وأوضحت المصادر أن اللقاء لم يحمل سوى تصور تحفظت عليه الجماعة التي جددت موقفها المرحب بأي مبادرة لحل الأزمة، شريطة أن تكون "قائمة على الشرعية (ما تم إنجازه على المسار الانتخابي)".

 

وجاءت زيارة هيكل إلى الإمارات بعد يومين فقط من عودة ما عُرف بوفد "الدبلوماسية الشعبية"، إلى القاهرة، في السابع من الشهر الحالي، مختتمًا زيارة إلى الإمارات استمرت بضعة أيام، بهدف "تقديم الشكر للإمارات على دعم مصر"، عقب الإطاحة بالرئيس محمد مرسي في 3 يوليو/ تموز الماضي.

 

وضم الوفد حمدين صباحي مؤسس التيار الشعبي، والسيد البدوى رئيس حزب الوفد (ليبرالي)، ومكرم محمد أحمد، الكاتب الصحفي، إلى جانب الداعية مظهر شاهين، وفنانين، منهم إلهام شاهين، ومحمود عبد العزيز، وخالد يوسف، وإيهاب توفيق، وعمرو مصطفى.

 

وكان الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور، غادر الإمارات، مساء 31 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، عائدًا إلى بلاده، بعد زيارة استمرت يومين، وجاءت بعد ثلاثة أيام من زيارة رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي للدولة نفسها، وتم خلالها توقيع اتفاق بشأن مساعدات إماراتية لمصر بقيمة 4.9 مليار دولار.

 

وارتفعت مساعدات الإمارات والسعودية والكويت لمصر إلى نحو 15.9 مليار دولار منذ عزل قيادة الجيش في 3 يوليو/ تموز الماضي لمحمد مرسى، أول رئيس مدنى منتخب في تاريخ البلاد، منها 5 مليارات من السعودية، و4 مليارات من الكويت، و6.9 مليار دولار من الإمارات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان