رئيس التحرير: عادل صبري 08:23 صباحاً | الاثنين 10 أغسطس 2020 م | 20 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

"لجنة الـ 50": المحافظون ورؤساء المجالس المحلية بالانتخاب

لجنة الـ 50: المحافظون ورؤساء المجالس المحلية بالانتخاب

أخبار مصر

لجنة الخمسين لتعديل الدستور-ارشيف

"لجنة الـ 50": المحافظون ورؤساء المجالس المحلية بالانتخاب

مصر العربية - متابعات 16 نوفمبر 2013 17:27

قررت لجنة الخمسين لتعديل الدستور وضع مادة في فصل الإدارة المحلية تنص على اختيار المحافظين ورؤساء الوحدات المحلية بالانتخاب بدلًا من التعيين، على أن يكون رُبع مقاعد المجالس المحلية المنتخبة للشباب دون سن الـ 35 ومثلها للمرأة.

 

ووضعت اللجنة نصًا يقضي بتنظيم نقل السلطات الإدارية والمالية والاقتصادية للمحليات، وفقًا لبرنامج زمني محدد، لتطبيق اللامركزية، وأن تكون للوحدات الإدارية والمحلية موازنة مستقلة تضعها الأجهزة التنفيذية وتقرها المجالس المحلية المنتخبة.

 

وقررت اللجنة، اليوم السبت، أن تكون للوحدات الإدارية المحلية موازنة مستقلة تضعها الأجهزة التنفيذية، وتقرها المجالس المحلية المنتخبة، وتنص على أنه عند الخلاف على اختصاص المجالس المحلية دون مجلس المحافظة يُعرض الخلاف على مجلس المحافظة، ويكون قراره بهذا الشأن نهائيًا، أما إذا كان الخلاف بين مجالس المحافظات فتفصل فيه، على وجه الاستعجال، الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة.

 

ويأتي ذلك خلافًا لما أعدته لجنة العشرة، حيث تركت في مسودتها طريقة اختيار المحافظين ورؤساء المجالس المحلية للقانون، وعند الاختلاف حول الاختصاصات بين المجالس تفصل الجمعية العمومية للفتوى والتشريع بمجلس الدولة في الأمر، على أن يضع كل مجلس محلى موازنته وحسابه الختامي على النحو الذي ينظمه القانون.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان