رئيس التحرير: عادل صبري 03:53 مساءً | الأحد 29 نوفمبر 2020 م | 13 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

اتهامات لأبوعيطة بالتلاعب بالعمال المفصولين

اتهامات لأبوعيطة بالتلاعب بالعمال المفصولين

أخبار مصر

كمال أبعيطة وزير القوى العاملة ووالهجرة

اتهامات لأبوعيطة بالتلاعب بالعمال المفصولين

يوسف إبراهيم 16 نوفمبر 2013 13:42

اتهمت فاطمة رمضان، إحدى قيادات النقابات المستقلة ورئيسة لجنة دراسة وضع العمال المفصولين، كمال أبو عيطة وزير القوى العاملة والهجرة بالتلاعب بالعمال المفصولين وتشكيل لجان تخالف الهياكل الوظيفية بالوزارة لدراسة أوضاع هذه العمالة.

 وأشارت فى تصريحات خاصة إلى أن التشكيل الذى أعلن عنه الوزير مؤخرا برئاستها مخالف للهيكل الوظيفي للعاملين بالوزارة، خصوصاً فيما يخص فاطمة رمضان وكريم أبو السعود، وذلك لكون الأولى تعمل أخصائية سلامة وصحة مهنية، والثاني يعمل مفتش تشغيل خارجي واستشاري هجرة، ولا تمت طبيعة عمل أي منها لطبيعة اختصاصات اللجنة بأي شكل من الأشكال.


وأوضحت أن اختصاصات اللجنة بحث حالات العمالة التي تم فصلها تعسفياً وتصنيفهم وأوضاعهم القانونية، ما بين الحاصلين على أحكام قضائية نهائية ولم يتم تنفيذها، والمعروضين أمام القضاء، ومن لم يعرض موقفهم على القضاء بعد، وفي الحقيقة أن هذه اللجنة بهذا الاختصاص الوحيد تعمل على تقسيم العمال المفصولين الذين يجمعهم تعسف أصحاب الأعمال والقيام بفصلهم.


 وأشارت إلى أن هؤلاء العمال يجمعهم عدم قيام الحكومة بواجبها تجاههم ومنع أصحاب الأعمال من هذا التعسف، والذين تجمعوا واعتصموا في الكثير من الأماكن للمطالبة بحقهم في العمل، وآخرها في وزارة القوي العاملة والهجرة في الشهر الماضي، وهو الاعتصام الذي استدعى فيه وزير القوى العاملة والهجرة الشرطة لفض العمال المعتصمين بالقوة من الوزارة.


 ولفتت إلى أن الغرض من هذه اللجنة  هو فحص عقد العمال المفصولين الذين يتحركون معاً للمطالبة بحقهم، وكذلك إيجاد كبش فداء يصب العمال المفصولون غضبهم عليه بدلاً من الحكومة ممثلة في وزير القوى العاملة، ورئيس الوزراء ورئيس الجمهورية.


وكان وزير القوى العاملة قد أصدر القرار رقم 386 لسنة 2013 بشأن تشكيل لجنة لفحص ودراسة حالات الفصل التعسفي لبعض العاملين في منشآت القطاع الخاص وقطاع الأعمال العام والخاص، وتتكون اللجنة من 6 أعضاء من موظفي القوى العاملة بمديرية الجيزة وديوان عام الوزارة، برئاسة فاطمة رمضان.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان