رئيس التحرير: عادل صبري 06:49 صباحاً | الأحد 09 أغسطس 2020 م | 19 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

"الخمسين": ربع مقاعد المحليات للمرأة والشباب

الخمسين: ربع مقاعد المحليات للمرأة والشباب

أخبار مصر

عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين

خلال جلسة استثنائية..

"الخمسين": ربع مقاعد المحليات للمرأة والشباب

آدم عبودي 16 نوفمبر 2013 12:20

 

أقرت لجنة الخمسين في جلستها المسائية التي عقدتها أمس الجمعة، النص على أن يكون اختيار المحافظين ورؤساء الوحدات الإدارية المحلية الأخرى بالانتخاب بدلاً من التعيين، على أن تخصص ربع مقاعد المجالس المحلية المنتخبة للشباب وربع آخر للمرأة.

ووافقت اللجنة – التي انعقدت وسط غياب عدد كبير من أعضائها لمناقشة المواد المتعلقة بباب الإدارة المحلية فى الدستور – النص بأن يكون هناك برنامج لتحويل نظام المجالس المحلية إلى اللامركزية، على أن ينظم ذلك القانون، بالإضافة إلى مادة تقر تنظيم نقل السلطات الإدارية والمالية والاقتصادية للمحليات وفقاً لبرنامج زمنى محدد، وذلك لتطبيق اللامركزية، على أن يكون للوحدات الإدارية المحلية موازنة مستقلة تضعها الأجهزة التنفيذية وتقرها المجالس المحلية المنتخبة.

وأقرت لجنة الخمسين النص على أنه عند الخلاف على اختصاص المجالس المحلية دون مجلس المحافظة، فيعرض الخلاف على مجلس المحافظة، ويكون قراره نهائياً، أما إذا كان الخلاف بين مجالس المحافظات فتفصل فيه على وجه الاستعجال الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع بمجلس الدولة.

وحول ما تردد عن عدم النصاب القانونى لغياب عدد كبير من الأعضاء، أكد محمد عبد العزيز، المقرر المساعد للجنة نظام الحكم، أنه يتم الكشف عن الحضور قبل إجراء الجلسة لضمان صحتها، خاصة أن الحضور يتم إثبات حضورهم، لافتاً إلى أن الحضور يزيد على أغلبية الأعضاء.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان