رئيس التحرير: عادل صبري 05:49 مساءً | الجمعة 07 أغسطس 2020 م | 17 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

مكي: القضاء المصري أداة في يد الظلم

مكي: القضاء المصري أداة في يد الظلم

أخبار مصر

المستشار أحمد مكي، وزير العدل الأسبق

مكي: القضاء المصري أداة في يد الظلم

مصر العربية - متابعات: 15 نوفمبر 2013 23:56

قال المستشار أحمد مكي، وزير العدل الأسبق، إن القضاء المصري جزء من السلطة وآداة في يدها تستخدمها في الظلم أو العدل كما أرادت، مضيفا "هذا هو سبب خوض "تيار استقلال القضاء" معارك طويلة من أجل تحريره من هذه القبضة، كي يكون مستقلا نزيها، ولكن هذه إحدى مكتسبات الديمقراطية التي لو اكتسبناها اكتسبنا معها قضاء مستقلا والعكس بالعكس"- علىحد قوله-.

 

وأشار مكي في حواره مع الجزيرة مباشر مصر، إلى أنه في أعقاب ثورة يوليو قال جمال عبد الناصر: "فكرت اعمل إيه في القضاء؟ هل أتدخل وأطلب منه الحكم على خصومي كما أريد أم أتركه؟ واستقر بي الرأي لعمل محاكم ثورية وترك القضاء في حاله، ولكنه تدخل وأقام مذبحة القضاء عام 1969، وقبلها أقام تنظيما سريا جمع كل القضاة أصحاب الحظوة لديه فيما يعرف بـ"الدكاكين القضائية".

 

وأكد مكي أن لديه وثائق تم نشرها عام 1990 في مجلة القضاة مذيلة بتوقيع عبد الناصر والسادات على أمور كهذا.

 

وتابع: إذا طبقنا مقولة سيف المعز وذهبه سنجد أن عبد الناصر كان يميل لاستخادم السيف، بينما سنجد أن مبارك والسادات لجآ لسلاح "الذهب" المال في رفع رواتب بعض القضاة، على الرغم من أن الأصل هو أن يتساووا في الأجور.

 

وأوضح أن حديث حكومة الببلاوي اليوم عن استثناء القضاة من تطبيق الحد الأقصى للأجور كارثة كبرى؛ لأن معنى هذا أن هناك قضاة يتقاضون أموالا بخلاف رواتبهم، وطالما أن هناك تمييزا بين القضاة، إذن فهناك إخلال بالعدالة، ما يؤكد أن هناك قضاة موالين لأجهزة الأمن وتابعين لها.

 

وأكد مكي أنه كان يتم اختيار قضاة بعينهم لإدارة دوائر انتخابية بعينها لتزوير الإنتخابات؛ لكن خامة القضاء المصري في مجملها كخامة الشعب المصري تتمنى الصلاح والعدالة، وكان هذا هو هاجسي وشاغلي حينما كنت عضوا في مجلس القضاء الأعلى، وتقدمت بأكثر من مذكرة طالبت فيها المجلس بالقيام بدوره في تطهير السلطة القضائية.

 

وشدد مكي على أن الحكومة الانقلابية الحالية تريد السيطرة على مفاصل القضاء، وأن أي وكيل نيابة حالي إذا أخلى سبيل متظاهرين لعدم اقتناعه بما منسوب إليهم من تهم بإمكان النائب العام أن ينقله ويلغي قراره على الفور.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان