رئيس التحرير: عادل صبري 01:35 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بتكلفة 28 مليونًا.. الأوقاف تفتتح مسجد الصحابة بشرم الشيخ

بتكلفة 28 مليونًا.. الأوقاف تفتتح مسجد الصحابة بشرم الشيخ

أخبار مصر

مسجد الصحابة بشرم الشيخ

بتكلفة 28 مليونًا.. الأوقاف تفتتح مسجد الصحابة بشرم الشيخ

فادي الصاوي 24 مارس 2017 10:15

يفتتح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، اليوم الجمعة، بمسجد الصحابة بمدينة شرم الشيخ، بالتزامن احتفال محافظة جنوب سيناء بعيدها القومي.

 

وكان من المقرر افتتاح مسجد الصحابة التى تقدر تكلفته ما يزيد عن 28 مليون جنيه منهم 15 مليونًا دفعتهم القوات المسلحة المصرية، بالتزامن مع احتفالات وزارة الأوقاف بالمولد النبوي لعام 1438هـ، إلا أنه تم تأجيل الافتتاح لحين الانتهاء من أعمال التوسيعات خارج المسجد، حيث ضم محافظة جنوب سيناء، ما يقرب من 3 آلاف متر كانوا عبارة محلات إلى حرم مسجد الصحابة، وتوفير محلات بديلة فى أماكن أخرى، وعلى أن تتحول هذه المساحة إلى "لاند سكيب" خاصة بالمسجد.

 

وأكد الشيخ إسماعيل الراوي وكيل أوقاف جنوب سيناء، إلى أن مسجد الصحابة سيضم مركز ثقافة إسلامية عالمي ومكتبة دينية وثقافية باللغات المختلفة، ومستوصفا طبيا.

 

وأوضح أن المسجد سيكون به إمامين أحدهما يجيد الإنجليزية والآخر يجيد الفرنسية، و10 عمال 5 من وزارة الأوقاف و 5 من مجلس مدينة شرم الشيخ وسيتم التعاقد مع شركة نظافة وأخرى للأمن لحماية المسجد الذي يُعد علامة حضارية بارزة في بناء المساجد ومقصد سياحى هام بشرم الشيخ.

 

 وأضاف الشيخ إسماعيل الراوي أن وزير الأوقاف شكل مجلس إدارة لمسجد الصحابة بناء على ترشيح اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، ضم التشكيل كلًا من ، رئيس مجلس مدينة شرم الشيخ – بصفته- ، ومدير أمن جنوب سيناء – بصفته -، ومدير مديرية أوقاف جنوب سيناء – بصفته- وإمام المسجد – بصفته ، وأخرين.

 

يعتبر المسجد الصحابة الذي شيد بمنطقة السوق القديم على الطراز العثماني أحد معالم العمارة الإسلامية في القرن الحادي والعشرين.

 

 ويتميز المسجد بأن خلفه بحر وأمامه جبل، به مأذنتين وعدد كبير من القبب ويستوعب أكثر من 3 آلاف مصلٍ، وصحنه الرئيسي المقدر ارتفاعه 37 مترا يسع 800 مصلٍ.

 

تقدر المساحة الاجمالية للمسجد قبل ضم المحلات إليها 1800 متر وبه مئذنتان ارتفاعهما 76 مترًا، بالداخل رواق سفلي به مظلتين للصلاة في أول دور، و36 حمامًا ودورة مياه، هذا بجانب المباني الخدمية والوحدات التجارية التى تعمل كوقف للجامع، ليكون بذلك مسجد الصحابة ثاني أكبر المساجد في مدينة شرم الشيخ بعد مسجد المصطفى.

 

عند بداية تشيد مسجد الصحابة في شهر يناير2011 كان المشرف على عملية البناء جمعية خيرية، ولكن عجزت أموال التبرعات عن استكمال مرحلة التشطيبات نتيجة تأثر السياحة وركود حركة البيع والشراء، فتوقف المشروع عام 2014 .

 

وبعد عدة شهور وتحديدا في 28 أكتوير 2014 قرر اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء تدبير مليوني جنيه لاستكمال بناء مسجد الصحابة، وإنشاء محطة للطاقة الشمسية للمسجد ومنطقة لاند سكيب، معلنا ضم المسجد إلى وزارة الأوقاف.

 

بعدها قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة المسجد على هامش مشاركته في المؤتمر الاقتصادي بمدينة شرم الشيخ، الذي أقيم في الفترة من 13 إلى 15 مارس 2015، وشارك فيه أكثر من 2,000 مندوب من 112 دولة مختلفة.

 

أعجب الرئيس السيسي بالمسجد، وأسند مهمة استكمال المشروع للهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة، وخصص له 15 مليون جنيه، لتصل اجمالي الأموال التى تم انفاقها على المسجد بعد إنشاء " اللاند سكيب" 28 مليون جنيه .

 

ومن جانبها أعلنت وزارة الأوقاف ممثلة فى مديرية أوقاف جنوب سيناء اعتزامها تحويل مسجد الصحابة إلي مسجد جامع، ليقوم برسالته الدعوية والتربوية والتثقيفية من خلال خطبة الجمعة والدروس الأسبوعية المتنوعة، والندوات، والأمسيات الدينية، ومكاتب تحفيظ القرآن الكريم، وفصول لمحو الأمية بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار، إضافة إلى مقارئ وحلقات القرآن الكريم.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان