رئيس التحرير: عادل صبري 11:10 صباحاً | الثلاثاء 04 أغسطس 2020 م | 14 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

الصـحة تنفي وفاة طالب بالغدة النكافية

الصـحة تنفي وفاة طالب بالغدة النكافية

أخبار مصر

صورة أرشيفية

الصـحة تنفي وفاة طالب بالغدة النكافية

الأناضول - 14 نوفمبر 2013 19:17

نفى مسؤول بوزارة الصحة المصرية، اليوم، ما تردد من أنباء عن وفاة طالب بإحدى المدارس الحكومية، بمرض "التهاب الغدة النكافية" المعدي الذي ظهر مؤخرا في عدة محافظات مصرية.

 

وقال عمرو قنديل وكيل أول وزارة الصحة للأناضول إنه "قام بزيارة قرية الطالب معاذ شعبان معوض (9 سنوات)، وهو طالب بالصف الثالث الابتدائي بمدرسة "الشهيد أحمد خميس الابتدائية" الواقعة في مدينة سمسطا التي تتبع محافظة بني سويف (وسط)، وتأكد من عدم وفاته إثر مرض "التهاب الغدة النكافية".

 

وأضاف قنديل "التقارير الطبية التي حصلت عليها من المستشفى التي يعالج بها تؤكد عدم وفاته بالغدة النكافية ولكنه توفى إثر التهاب المخ".

 

من جانبها، قالت "سميرة إبراهيم" مدير الطب الوقائى بمديرية الصحة ببني سويف ، إنه لا صحة لوفاة الطالب "معاذ شعبان معوض ـ 9سنوات" بمرض الغدة النكافية"، حيث أن الصحة لم تتلقى أى بلاغات سابقة بخصوص أى إصابات بين تلاميذ إدارة سمسطا بالمرض.

 

وأوضحت إبراهيم أن مرض "الغدة النكافية" لا يؤدي للوفاة بأى حال من الأحوال ، مشيرةٍ إلى أنه قد تم إتخاذ الإجراءات اللأزمة وتم تشكيل لجنة من الإدارة الصحية بالمركز لفحص باقى تلاميذ المدرسة، وتبين عدم وجود أى إصابات بالمرض.

 

وقال محمد حسام الدين أحمد وكيل وزارة التربية والتعليم ببني سويف إن الطالب، تواجد بالمدرسة حتى يوم الخميس الماضي، وأصيب بحالة إعياء يوم الجمعة أثناء تواجده بالمنزل، ونقل لمستشفي أبوالريش بالقاهرة، ووفاته المنية هناك منذ يومين.

 

وهو ما توافق مع ما قالته مصادر مقربة من عائلة الطالب حيث أوضحوا أن "معاذ" كان يعالج منذ أكثر من 4 سنوات من مرض "تسمم بالدم" وهذا ما وضحه تقرير الوفاة الصادر من المستشفى.

 

وكانت مصادر طبية أعلنت أمس عن وفاة الطالب معاذ متأثرا بإصابته بمرض "التهاب الغدة النكافية".

 

ومرض "التهاب الغدة النكافية" أو "النكاف"، هو مرض فيروسي يصيب الغدة النكافية (زوج من الغدد اللعابية تقع خلف الوجنتين وأسفل الأذنين). ويعتبر من الأمراض المعدية الشائعة التي تصيب الأطفال غالبا ما بين 5 و15 عاما.

 

ولا يوجد علاج لهذا المرض، لكن يمكن الوقاية منه بأخذ لقاح للوقاية منه خلال عمر ما بين 12 شهرا و5 أعوام.

 

ومنذ شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أعلن مسؤولون مصريون عن ظهور هذه المرض في عدة محافظات مصرية، لافتة إلى أن العدوة به تنتشر بصفة خاصة بين طلاب المدارس.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان