رئيس التحرير: عادل صبري 11:46 صباحاً | الجمعة 07 أغسطس 2020 م | 17 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

وزيرا الدفاع والخارجية الروسيان يغادران القاهرة

وزيرا الدفاع والخارجية الروسيان يغادران القاهرة

أخبار مصر

وزيرا الدفاع المصري والروسي

وزيرا الدفاع والخارجية الروسيان يغادران القاهرة

مصر العربية - متابعات 14 نوفمبر 2013 17:45

غادر وزيرا الدفاع والخارجية الروسيان، سيرغي لافروف وسيرغي شويجو، القاهرة، مساء اليوم الخميس، عقب زيارة لهما لمصر التقيا خلالها عددا من المسؤولين المصريين.

 

وأفادت مصادر ملاحية مسؤولة بمطار القاهرة أن الوزيرين غادرا بشكل منفصل على متن طائرتين خاصتين، وكان في وداعهما بالمطار عدد من المسؤولين العسكريين المصريين على رأسهم اللواء أركان حرب توحيد توفيق، قائد المنطقة المركزية العسكرية (تابعة للجيش المصري) .

 

وكان لافروف وصل إلى مطار القاهرة الدولي، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس.

 

وسبقه شويجو، حيث وصل إلى القاهرة مساء الأربعاء على رأس وفد ضم: أندريه بويتسوف، النائب الأول لمدير الدائرة الاتحادية الروسية للتعاون العسكري التقني، وممثلين عن شركة الأسلحة الروسية "روسوبورون إكسبورت".

 

وخلال الزيارة اجتمع وزير الخارجية المصري نبيل فهمي بنظيره الروسي، سيرغي لافروف، صباح اليوم، وعقد الوزيران مؤتمرا صحفيا مشتركا بعد انتهاء اللقاء.

 

وقال لافروف، خلال المؤتمر، إنه من مصلحة بلاده أن تبقى مصر دولة مستقرة، متوقعا حدوث ذلك في ظل تحضير مصر لمشروع دستورها الجديد، ومبديا في الوقت نفسه استعداد موسكو لمساعدة القاهرة في كل المجالات التي تريدها.

 

وعن مباحثاته مع نظيره المصري، قال لافروف: "اتفقنا على أهمية العمل المشترك لتعميق الحوار والتعاون واستئناف عمل اللجنة الوزارية المشتركة لبحث سبل التعاون التجاري والاقتصادي وفي مجالات الاسثمار والتجارة والصناعة وانتاج معدات البناء".

 

كما تناول اللقاء عددا من القضايا، من بينها الملف السوري، وجهود التحرك لعقد مؤتمر "جنيف 2" لإنهاء الأزمة السورية سياسيا، إضافة إلى مسار المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.

 

في سياق متصل أجرى وزير الدفاع عبدالفتاح السيسي، اليوم، مباحثات عسكرية رسمية مع نظيره الروسي سيرجى شويجو، بمقر وزارة الدفاع، على هامش زيارة الوفد الروسي لمصر.

 

ولم يعقد الوزيران أي مؤتمر صحفي عقب اللقاء، كما لم يدليا بتصريحات حول المباحثات.

 

لكن المتحدث العسكري المصري، العقيد أحمد محمد علي، نقل في صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي، عن السيسي قوله خلال المباحثات إن مجالات التعاون بين البلدين تعمل على تحقيق أهداف إقامة السلام الشامل والعادل والمتوازن، الذى يدعم توفير الأمن فى منطقة الشرق الأوسط.

 

من جانبه، أشاد "شويجو" بدور القوات المسلحة المصرية فى حفظ الأمن والسلام بالمنطقة، مؤكدا على على أهمية التعاون المشترك بين الجانبين خاصة في المجال العسكري.

 

ولم يتطرق بيان المتحدث العسكري المصري إلى توقيع مصر صفقة أسلحة روسية، وهو ما تناقلته وسائل إعلام روسية وأمريكية، خلال الأيام الماضية، التي سبقت بدء الزيارة.

 

وكان الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور قد استقبل أيضا اليوم وزيري الخارجية والدفاع الروسيين سيرغي لافروف وسيرغي شويغو بحضور وزيري الخارجية والدفاع المصريين نبيل فهمي وعبد الفتاح السيسي بقصر الرئاسة بالقاهرة.

 

جاء لقاء الوزيرين بالرئيس المؤقت عقب مباحثات السيسي مع شويجو بمقر وزارة الدفاع، وعقد لافروف مباحثات مع فهمي بمقر وزارة الخارجية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان