رئيس التحرير: عادل صبري 01:04 مساءً | السبت 05 ديسمبر 2020 م | 19 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو.. منى عمر: الحكومة تتجاهل المرأة سياسيا

فيديو.. منى عمر: الحكومة تتجاهل المرأة سياسيا

أخبار مصر

الدكتورة منى عمر، الأمين العام للمجلس القومي للمرأة

فيديو.. منى عمر: الحكومة تتجاهل المرأة سياسيا

عمرو شريف 13 نوفمبر 2013 12:29

انتقدت الدكتورة منى عمر، الأمين العام للمجلس القومي للمرأة، عدم وجود اتجاه لدى الحكومة والأحزاب السياسية لمساعدة المرأة على المشاركة في الحياة السياسية.


وطالبت عمر، في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح أون" على قناة "أون تي في"، بتخصيص "كوتة" للمرأة لتتمكن من العمل السياسي في الفترة المقبلة، خاصة أن هناك عوامل قوية تُقلل من مشاركة المرأة بالسياسة مثل هيمنة المجتمع الذكوري، والعجز الاقتصادي لدى المرأة حيث لا تتحمل تكلفة المشاركة النيابية، بالإضافة إلى انتشار الأمية بنسبة كبيرة بين النساء.


وثمّنت عمر، اهتمام وكالة «رويترز» للأنباء، بالمرأة، واصفة إياه بـ"المحمود"، والتي كشفت في دراسة أعدتها، أن مصر أسوأ مكان تعيش فيه المرأة، نتيجة لـ"التحرش الجنسي، وارتفاع معدلات ختان الإناث، وزيادة العنف، وصعود التيار الديني بعد انتفاضات الربيع العربي"، حسب ما ذكرته الوكالة.


وكانت الدراسة التي أعدها خبراء متخصصون في مجال قضايا المرأة، أفادت أن القوانين التي تميز بين الجنسين وزيادة معدلات الاتجار بالنساء ساهمت أيضا في نزول مصر إلى قاع قائمة تضم 22 دولة عربية، وقالت الدراسة: كان الأمل في أن تكون المرأة من أكبر المستفيدين من الربيع العربي لكنها كانت من أكبر الخاسرين بعد اندلاع الصراعات وانعدام الاستقرار وموجات النزوح وظهور جماعات إسلامية في أجزاء كثيرة بالمنطقة.


وقالت الدراسة إن مصر تأتي في المرتبة الثانية كأسوأ بلد عربي يمكن أن تعيش به المرأة، ثم العراق تليه السعودية ثم سوريا ثم اليمن، كما كشفت الدراسة أن جزر القمر جاءت في صدارة أفضل الدول حيث تشغل المرأة 20 % من المناصب الوزارية وتحتفظ الزوجة عادة بالأرض أو المنزل في حالة الطلاق، وتلي جزر القمر سلطنة عمان ثم الكويت فالأردن وقطر.


شاهد الفيديو:
http://www.youtube.com/watch?v=rLx-xNP6lo8

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان