رئيس التحرير: عادل صبري 01:55 مساءً | الاثنين 10 أغسطس 2020 م | 20 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

فيديو.. مشادة بين قيادي بـ"النور" وحقوقية على الهواء

فيديو.. مشادة بين قيادي بـالنور وحقوقية على الهواء

أخبار مصر

الناشطة الحقوقية عزة كامل

بسبب تمثيل المرأة المنتقبة في البرلمان

فيديو.. مشادة بين قيادي بـ"النور" وحقوقية على الهواء

كريم أبوزيد 13 نوفمبر 2013 11:05

نشبت مشادة على الهواء بين الدكتور محمد صلاح القيادي بحزب النور، والناشطة الحقوقية عزة كامل، بسبب خلافهما حول تمثيل المرأة المنتقبة في البرلمان.

جاء ذلك خلال لقائهما مع الإعلامي معتز الدمرداش في برنامج "مصر الجديدة" على فضائية " الحياة 2 " مساء أمس الثلاثاء.

 

وقالت عزة كامل، إن "المرأة المنتقبة دورها في البيت، وإذا أرادت ممارسة العمل السياسي في البرلمان فعليها أن تخلع نقابها قبل أن تخرج من بيتها"، وهو من اعتبره ممثل الحزب حرمانا للمرأة من حقوقها التي كفلها الدستور، حيث من حقها أن تتعلم وأن تعمل وأن تكون نائبة في البرلمان.

 

وأضاف: "يجب علينا عند إعداد الدستور أن تكون أعيننا على الوطن وليس على الخارج"، فقاطعته قائلة: "إن من أسقط الإخوان هو حديثهم عن فزاعة الخارج التي تتحدث عنها، فنحن وطنيون ولا يستطيع أن يزايد على وطنيتنا أحد".


وعن قضية كوتة المرأة أكد القيادي بالنور، أن الحزب يقدر دور المرأة، لكنه ضد الكوتة لأنها نوع من أنواع التمييز يخالف الدستور، مشيرا إلى أن هناك مادة في الدستور تمنع التمييز على أساس الجنس.

 

وأشار إلى أن ذلك يفتح الباب أمام الكوتة التي طالب بها البعض لأهالي النوبة وسيناء وغيرها من الفئات والطوائف ويجعلنا دولة كلبنان والحل أن نقيم نظاما انتخابيا يسمح لجميع الفئات بالتمثيل.

 

من جانبها، قالت عزة إن هناك ما يسمي بالتمييز الإيجابي والكوتة في العالم صنعت من أجل النساء ولا يجب خلط الأوراق والتمييز الإيجابي معمول به في كثير من الدول المتقدمة ولا يوجد مبرر لإقصاء النساء ومن ثم يجب تخصيص نسبة للنساء .

 

وأكدت أنه لابد أن تكون هناك حصة معينة من النساء ولابد أن تصل إلى الثلث، رغم أنه من المفترض أن تحصل المرأة على نسبة 50 % من المجلس النيابي، على حد تعبيرها.

 

شاهد الفيديو:
http://www.youtube.com/watch?v=44QosgbRx6U

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان