رئيس التحرير: عادل صبري 10:51 صباحاً | السبت 04 أبريل 2020 م | 10 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

افتتاح المـرحلة الأولى لمشروع البيوجاز بأسيوط

افتتاح المـرحلة الأولى لمشروع البيوجاز بأسيوط

أخبار مصر

الدكتورة ليلى راشد إسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة

بحضور المحافظ ووزيرة البيئة ..

افتتاح المـرحلة الأولى لمشروع البيوجاز بأسيوط

المشروع يهدف لإنتاج السماد العضوي وتوفير البوتاجاز بالقرى

أمل ناصر 26 أكتوبر 2013 10:59

افتتحت الدكتورة ليلى راشد إسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة، اليوم السبت، المرحلة الأولى من وحدات مشروع البيوجاز مختلفة السعة بقرية أولاد إلياس بمركز صدفا (محافظة اسيوط)، والتى تم تنفيذها بعمل 50 وحدة بتكلفة 250 ألف جنيه كمنحة كاملة من وزارة البيئة.

 

ورافق الوزيرة خلال الزيارة اللواء إبراهيم حماد محافظ اسيوط والدكتورة مرفت  التلاوي أمين عام مجلس المرأة ومسؤولو البيئة والتموين والقيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة.

 

وقالت الوزيرة إن المشروع يستهدف إنتاج الغاز من مخلفات الحيوانات المنزلية بمحافظتي أسيوط والفيوم، وذلك في إطار مساعي الدولة لتعميم تنفيذ وحدات جديدة علي مستوي الجمهورية من خلال جهاز شئون البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبالتنسيق مع وزارات البترول والكهرباء والتعاون الدولي والتنمية المحلية.

 

وأشارت الي أن المشروع يوفر في استخدام البوتاجاز ويتيح سمادا عضويا عالي الجودة لتخصيب فدانين ونصف من الأراضي الزراعية ويمثل دخلا ثابتا للمواطنين، خاصة بعد قيام وزارة البيئة بعمل دورات تدريبية للراغبين منهم في تعلم كيفية إنشاء الوحدات المنزلية، كما أنها تدر دخلا لهم بعد قيامهم ببيع السماد المنتج من الوحدة لغيرهم من الفلاحين والمزارعين.

 

وقال محافظ أسيوط اللواء إبراهيم حماد إن مشروع "البيوجاز"، الذي نفذه مشروع الطاقة الحيوية للتنمية الريفية المستدامة، التابع لوزارة الدولة لشئون البيئة بالتعاون مع البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة، يساهم فى استغلال مصدر متجدد للطاقة وتحفيز التنمية الريفية بطريقة غير مركزية، بالإضافة إلى تحويل المخلفات إلى طاقة، وهي طريقة للإدارة البيئية السليمة للمخلفات.

 

ويتمركز المشروع حول تحويل المخلفات إلى طاقة ينتج عنها سماد عضوى له قيمة مغذية كبيرة تفيد الفلاح، ما يوفر من استهلاك البترول ويخفض من انبعاثات ثانى أكسيد الكربون، فضلا عن الحد من تلوث الهواء نتيجة الحرق المكشوف للمخلفات.

 

وأضاف نادر شحاته رئيس جهاز شئون البيئة بأسيوط أن المرحلة الثانية للمشروع سيتم البدء فى تنفيذها خلال الفترة القادمة فى قريتى كوم سفحت والنخيلة، وسيتم التوسع فى إنشاء عدد الوحدات بها لتصل إلى 1500 وحدة جديدة لمنازل المواطنين فى هذه القرى بتكلفة تصل الى 7 مليون جنيه.

 

وأشار إلى أنه سيتم تدريب شركات وأفراد علي كيفية إنشاء وحدات البيوجاز لمختلف الأغراض المنزلية والتجارية في المرحلة المقبلة، بالتنسيق بين وزارة البيئة ومحافظة أسيوط.

 

جدير بالذكر أن المشروع نفذ 102 وحدة بيوجاز منزلية بمحافظتى أسيوط والفيوم من خلال إحدى الجمعيات الأهلية بالهند، ويتم الآن تنفيذ 900 وحدة بيوجاز منزلية جديدة بواسطة مهندسين وعمال مصريين.

 

كما يعمل المشروع على توفير منحة لا ترد للمواطنين الراغبين بقيمة 50% من التكلفة الإجمالية لوحدة إنتاج الغاز الحيوى بناء على القواعد والمعايير التى ينص عليها المشروع فى هذا الشأن، علاوة على أن المشروع يوفر للمواطنين آليات صيانة الوحدات دوريا مع ضمان تشغيلها لمدة 3 سنوات كحد أدنى على الأقل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان