رئيس التحرير: عادل صبري 02:08 صباحاً | الجمعة 05 يونيو 2020 م | 13 شوال 1441 هـ | الـقـاهـره °

سياسيون: وزير التموين الجديد "عسكرة" للمجتمع.. وآخرون: نحتاج للحزم

سياسيون: وزير التموين الجديد عسكرة للمجتمع.. وآخرون: نحتاج للحزم

أخبار مصر

اللواء محمد الشيخ وزير التموين الجديد

سياسيون: وزير التموين الجديد "عسكرة" للمجتمع.. وآخرون: نحتاج للحزم

أحلام حسنين 06 سبتمبر 2016 19:26

"شخصية تتميز بالحسم والخبرة" هكذا امتدح علي عبد العال، رئيس مجلس النواب وزير التموين الجديد اللواء محمد علي الشيخ، الذي جرى اختياره اليوم خلفا للوزير المستقيل خالد حنفي.

فيما انقسم سياسيون حول شخصية وزير التموين الجديد باعتباره ذا خلفية عسكرية، فمنهم من اعتبرها جزءا مما وصفوه بـ"عسكرة المجتمع"، محذرين من أن تؤدّي إلى صدام بين الشعب والسلطة في النهاية، وآخرين رأوا أنّ هذه الوزارة تحتاج لشخصية عسكرية قوية قادرة على الحزم ومواجهة الفساد بداخلها.

 

إسكندر: "عسكرة للمجتمع"


فمن جانبه رأى أمين إسكندر، البرلماني السابق والقيادي بحزب الكرامة، أن تعيين شخصية عسكرية لوزارة التموين جزء مما وصفه بـ "عسكرة المجتمع"، موضحا أن السلطة الحاكمة حاليا تتصور أنه لا أحد غيرها يفهم في السياسة والاقتصاد والتموين وكل شيء.


 

وتوقع إسكندر، أن يكون هناك مزيد من تعيين العسكريين بالحقائب الوزارية الفترة القادمة، محذرا من أن يؤدي ذلك إلى صدام واسع بين الشعب والسلطة التنفيذية، نتيجة اتباع سياسة إحلال المدنيين بالعسكريين.


 

وأشار، إلى أنه مجرد تدخل القوات المسلحة فيما أسماه بـ"موقعة لبن الأطفال"، أثار ثورة غضب وسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، مشددا أن الشعب يحب الجيش ويحترمه ولكن هناك بعض القيادات التي دخلت في عالم"البيزنس" هي من جلبت التهكم والسخرية للمؤسسة العسكرية.


نافعة: اختيار "شللية"

فيما اعتبر حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية، أن القضية ليست في تولي شخص عسكري لوزارة خدمية، مشيرا إلى أن كثير من ضباط الشرطة تولوا مناصب خدمية في عهد الرؤساء السابقيين بداية من جمال عبد الناصر حتى حسني مبارك، وبالتالي لا يمكن النظر لها على أنه شخص عسكري أم مدني.


وأردف نافعة، أن القضية تتمثل في هل هؤلاء جديرون بالمسؤولية، هل هناك معايير لاختيار الوزراء، مضيفا أنه من الواضح عدم وجود أية معايير وأن الاختيار جاء لأسباب غامضة تتعلق بـ "الشللية" والتقارير الأمنية.


 

وتابع، أن الاعتماد على التقارير الأمنية في تشكيل الحكومة ثبت فشله، فكم عدد الوزراء في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي تبين أنهم مرتشين وفاسدين وليسوا على قدر المسؤولية، مشددا على ضرورة وجود معايير وسياسات واضحة لاختيار الوزراء.


حماة الوطن: الوزارة تحتاج حزم

 

بدوره أشاد اللواء محمد الغباشي، المتحدث باسم حزب حماة الوطن، بتعيين اللواء محمد الشيخ وزيرا للتموين، مؤكدا أنه قرار صائب لأن هذه الوزارة تعاقب عليها الكثير من المسؤوليين وتشمل قطاعات واسع وأغلبها شهدت وقائع فساد، وبالتالي كان الاحتياج لشخص يملك الرؤية والحزم للسيطرة على الأوضاع بداخلها.


واستطرد، أن وزارة التموين تمس قطاع عريض من المواطنين، ومن ثم كان لزاما قياداتها بواسطة أشخاص أقوياء لديهم القدرة على الحزم والحسم السريع والقدرة على إدارة الأزمات، مؤكدا أن القيادات العسكرية لديها رؤية وقدرة على الفكر والتخطيط الاستراتيجي الجيد، الذي أدارت به جهاز الخدمة الوطنية بنجاح .


وطالب الغباشي، من وصفهم بـ "المتربصين والمشككين" بأي شخص عسكري، بالهدوء والانتظار حتى يتأكدون أن وزير التموين الجديد إنسان مخلص يريد الخير للوطن والمواطنين.


 

وكان مجلس النواب وافق، اليوم الثلاثاء، على اختيار اللواء محمد علي الشيخ، رئيس جهاز مشروعات الخدمة الوطنية سابقا، لتولي حقيبة وزارة التموين خلفا للوزير المستقيل خالد حنفي، ومن المنتظر أن يؤدي اليمين الدستورية غدا الأربعاء.


 


 

اقرأ أيضا :


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان