رئيس التحرير: عادل صبري 02:18 صباحاً | الجمعة 10 أبريل 2020 م | 16 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

بالصور.. الجامعات تشتعل تأييدًا لمرسي

بالصور.. الجامعات تشتعل تأييدًا لمرسي

أخبار مصر

جانب من التظاهرات

وأنصاره يحرقون صور "السيسي"..

بالصور.. الجامعات تشتعل تأييدًا لمرسي

محافظات - الأناضول 24 أكتوبر 2013 18:37

نظم أنصار الرئيس المعزول، محمد مرسي، مسيرات في عدد من الجامعات بمحافظات مختلفة، اليوم الخميس؛ للمطالبة بإسقاط ما يصفونه بـ "الانقلاب العسكري".

 

وفي هذا السياق، نظم طلاب جامعة الأزهر، شرقي القاهرة، اليوم، عدة مظاهرات داخل حرم الجامعة، أحرق خلالها الطلاب في سادس أيام مظاهراتهم، لأول مرة، صورا لوزير الدفاع، الفريق أول عبد الفاح السيسي، هاتفين: "يسقط يسقط حكم العسكر".

 

كما توجهت أعداد من طالبات الأزهر إلى المبنى الإداري للجامعة لإعلان رفضهن انتظام الدراسة لحين الإفراج عن الطلاب المقبوض عليهم خلال مظاهرات سابقة مؤيدة لمرسي.

 

ورفعت المتظاهرات لافتات مكتوب عليها: "لا للدراسة وطلابنا في السجون"، ووضعن كمامات على أفواههن مكتوب عليها "رابعة"، في إشارة إلى اعتصام مؤيدي مرسي في منطقة "رابعة العدوية" الذي تم فضه بالقوة 14 أغسطس الماضي؛ ما أسقط عددا كبيرا من القتلى والجرحى، اختلفت المصادر الرسمية وغير الرسمية حوله.

 

وكانت الشرطة المصرية قد ألقت القبض، يوم الأحد الماضي، على 41 طالباً بجامعة الأزهر من مؤيدي مرسي، على خلفية مشاركتهم في مظاهرات أمام الجامعة، ورشقهم لقوات الأمن بالحجارة، بحسب مصدر أمني.

 

وفي محافظة بني سويف (وسط)، نظم أنصار مرسي، من طلاب جامعة بني سويف مسيرات طافت أرجاء الجامعه للمطالبة بإسقاط ما يصفونه بـ"الانقلاب العسكري"، ومنددة بحملات الاعتقال ضد طلاب وأساتذة بالجامعة.

 

ورفع الطلاب صورا خاصة بزملاء لهم وأساتذة بالجامعة قتلوا أو اعتقلوا خلال أحداث العنف الأخيرة التي تلت فض اعتصام رابعة.

 

في ذات السياق، قررت "مفيدة علي"، عميد كلية الدراسات الإسلامية التابعه لجامعة الازهر ببني سويف، تحويل 3 من طالبات الكلية إلى مجلس تأديب في أعقاب الاحتجاجات الطلابية التي شهدتها الكلية أول أمس، وأسفرت عن إصابة عدد من الطالبات.

 

وفي محافظة أسيوط (جنوب)، نظمت طالبات بحركة "دكاترة ضد الانقلاب" وقفة أمام كلية الطب البشري بجامعة أسيوط ؛ للتنديد بما وصفوه بـ " الانقلاب العسكري، والمطالبة بعودة الشرعية والإفراج عن زملائهم وأساتذتهم المعتقلين".

 

وفي محافظة الشرقية (شرق دلتا النيل مصر)، وجهت إدارة جامعة الزقازيق اتهاما لعشرين طالبا من أنصار مرسي باقتحام وتحطيم مبنى رئاسة الجامعة عقب تنظيمهم مسيرة صباح اليوم الخميس، أمام مبني رئاسة الجامعة.

 

وفي محافظة دمياط (شمال) دارت اشتباكات بين عدد من الطلاب المؤيدين لمرسي في المدينة من أعضاء حركة "عفاريت ضد الإنقلاب" ومجهولين إثر تنظيمهم وقفة في ميدان الساعة بالمدينة ورفع شارات رابعة العدوية وترديد هتافات منددة بالجيش والشرطة، كما تم القبض على خمسة من الطلاب، بحسب مراسل الأناضول.

 

وشهدت مظاهرات يوم أمس التي جرت في جامعة الأزهر قيام الطلاب بمحاولة تعطيل الدراسة في عدد من الكليات، فيما وقعت اشتباكات بين مؤيدين ومعارضين لمرسي في جامعات أخرى مثل جامعات: الزقازيق بمحافظة الشرقية، وبنها بمحافظة القليوبية، بدلتا النيل شمالا، والإسكندرية بمحافظة الإسكندرية الساحلية، شمالا، أسفرت عن إصابات محدودة.

 

وعادة لا تتدخل قوات الشرطة لفض المظاهرات أو الاشتباكات داخل الجامعات، بناء على أمر قضائي يمنع تواجد الشرطة داخل الحرم الجامعي، غير أنها تسعى إلى منع خروجها إلى الشارع.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان