رئيس التحرير: عادل صبري 02:19 صباحاً | الخميس 09 أبريل 2020 م | 15 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

فيديو.. دخان قش الأرز يضاعف معاناة مرضى الصدر

فيديو.. دخان قش الأرز يضاعف معاناة مرضى الصدر

أخبار مصر

دخان قش الأرز

في الزقازيق

فيديو.. دخان قش الأرز يضاعف معاناة مرضى الصدر

أحمد إسماعيل 20 أكتوبر 2013 16:41

تعددت شكاوى المواطنين في مدينة الزقازيق من الآثار السلبية على الصحة والبيئة جراء عملية حرق قش الأرز، التي تزايدت مع بدء إجازة عيد الأضحى المبارك.

 

يقول حمزة الشوادفى مسن من سكان الزقازيق : "نتعرض للاختناق من دخان حرق قش الأرز، ويتكرر ذلك كل عام دون إيجاد حل جذرى لها".

 

زينب على ـ موظفة مريضة صدر ـ تقول، إن حياتها تتعرض للخطر من حرق قش الأرز، خاصة وأنها تعانى من ضيق في التنفس، وتسائلت عن غياب الرقابة من البيئة والصحة على حرق القش.

 

ويقول جمال عبد الفتاح ـ مزارع ـ، إن مكابس القش لا تصل إلى أرضه؛ بسبب صغر حجم الأرض وتطلب منه توصيل القش لمكانه وهو أمر يحتاج لتكاليف مادية لا يقدر عليها، وهو في غنى عنها؛ مما يدفعه لحرق القش في الأرض.


وتصل كمية القش الناتجة عن زراعة ‏280 ألفا و‏232‏ فدانًا إلى 500 ألف طن بمحافظة الشرقية، يقوم المزارعون بحرق كميات كبيرة كل عام دون حل جزرى لهذه المشكلة.


المهندس سليمان غيث وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، يقول إنه: "تم التعاقد مع شركات تابعة للقوات المسلحة؛ لكبس قشر الأرز وتدويره ونقله لمصنعى الخطاره والقرين؛ للاستفادة منه كعلف حيواني وأسمدة.


وأضاف أن مديرية الزراعة تقوم بمراقبة المناطق الزراعية في هذه الفترة، مشيرًا أنه سيكون أصدر تعليمات للإدارت الزراعية بعمل نوبتجيات لموظفى الزراعة لمتابعة كبس القش وعمل محاضر.


وطالب بضرورة التصدى لمخالفات حرق قش الأرز حرصا على الصحة العامة، كما طالب بالإبلاغ عن أي حالة حرق، وسيتم التعامل بحزم مع المخالفين من المزراعين.

 

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=Ew0p4Gr0STQ

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان