رئيس التحرير: عادل صبري 06:14 صباحاً | الأربعاء 01 أبريل 2020 م | 07 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

"العفو الدولية": قانون التظاهر يسمح للأمن بـ"سحق" المحتجين

العفو الدولية: قانون التظاهر يسمح للأمن بـسحق المحتجين

أخبار مصر

أرشيفية

مؤكدة أن القانون مخالفا للمعايير الدولية

"العفو الدولية": قانون التظاهر يسمح للأمن بـ"سحق" المحتجين

كتب-محمد كمال 18 أكتوبر 2013 23:42

انتقدت منظمة العفو الدولية مشروع قانون التظاهر الذي أقره  مجلس الوزراء، معتبرة خلال بيان أصدرته المنظمة، الجمعة، أن هذا القانون من شأنه أن يقيد بصورة تعسفية الحق فى حرية التجمع السلمي.

 

 

وقالت حسيبة حاج صحراوى، نائبة مدير منظمة العفو الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن القانون يضع قيود على الحق فى حرية التجمع، ويسمح لقوات الأمن باستخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين.

 

 

وأضافت أن "مشروع قانون التظاهر لم يراع القوانين والمعايير الدولية، مطالبة بإلغاء القانون على الفور، لأنه يعامل المحتجين السلميين مثل المجرمين، ويمنح قوات الأمن سلطة إضافية لسحقهم".

 

 

يذكر أن نائب رئيس الوزراء زياد بهاء الدين، طلب من الدكتور حازم الببلاوى، رئيس الوزراء، الأسبوع الماضى، تأجيل مناقشة القانون، حتى عرضه على منظمات حقوق الإنسان، لكنه فوجئ مع عدد من الوزراء المعترضين على نص القانون، بوجوده فى جدول أعمال مجلس الوزراء، وأنه عندما استفسروا عن رأى منظمات حقوق الإنسان، أكد الببلاوى حصوله شخصيا على موافقة عدد منها، بحسب ما أكدته مصادر لـ"المصري اليوم".

 

وبحسب المصادر، فإن "بهاء الدين" عرض خلال مناقشة القانون ٦ ملحوظات أساسية، لكن هجومًا شرسا قاده وزير الداخلية، محمد إبراهيم، على التعديلات المطروحة، أدى لنقاش ساخن، انتهى بقول وزير الداخلية: «إحنا بنحارب على الجبهة وانتوا مش عايزين تساعدونا» واكتفى نائب رئيس الوزراء بالتحذير من تمرير القانون، قائلا إنه نقطة تحول خطيرة فى المرحلة الانتقالية، مضيفا: «على الجميع تذكر هذا اليوم، لأنه يوما ما ستتغير بسببه النظرة إلى الحكومة والمرحلة الانتقالية ككل».

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان