رئيس التحرير: عادل صبري 02:52 صباحاً | السبت 26 سبتمبر 2020 م | 08 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

أنور السادات: الموازنة مرفوضة وانقلاب على الدستور

أنور السادات: الموازنة مرفوضة وانقلاب على الدستور

أخبار مصر

النائب محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب

أنور السادات: الموازنة مرفوضة وانقلاب على الدستور

عمرو عبدالله 15 يونيو 2016 19:38

أكد النائب محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، رفضه للموازنة العامة المقدمة من الحكومة؛ معتبرا أنها لا تستوفي النسب المقررة دستوريا للإنفاق على قطاعات "التعليم والتعليم العالي والصحة والبحث العلمي”.

وقال السادات، في بيان، اليوم الأربعاء، إن الدستور الذي وافق عليه الشعب هو الوثيقة الحاكمة التي لا يجوز الانقلاب عليها أوتجاهلها، وقد فرض حد أدنى من الإنفاق الحكومي في مجالات التعليم والصحة والبحث العلمي والذي يجب تطبيقه بشكل تام في موازنة 2016/2017 وذلك طبقا للمادة 238 من الدستور المصري.


 

وأوضح أن ذلك يعني إدراج ما لا يقل عن128 مليار للتعليم حتى المرحلة الثانوية، و64 مليار للتعليم العالي 96 مليار للصحة و32 مليار للبحث العلمي بالموازنة التي لاتستوفي أكثر من نصف هذه المبالغ للتعليم والصحة فضلا عن تجاهلها التام للبحث العلمي.- حسب وصفه-.



وانتقد رئيس حقوق الانسان بـ" النواب"، تعلل الحكومة بعجز الموازنة المرتفع والذي سيزيد بشكل كبير مع تطبيق النسب الدستورية، موضحا أن الشعب لاينبغى أن يتحمل فشل الحكومة وانعدام كفاءتها ويضحي بصحته ومستقبل أبنائه ومستقبل البلد كلها بسبب ضيق أفق وضعف قدرات السادة المسئولين بالحكومة، موضحا أن رفع الإنفاق على مجالات التعليم والصحة والبحث لابد أن يوجه بشكل مدروس لبناء المدارس والمستشفيات بالمناطق المحرومة والارتقاء بقدرات المعلمين والأطباء والممرضين والإداريين بحيث ترتقي الخدمة المقدمة للمواطنين.

وتابع: لابد من توجيه موازنة البحث العلمي لتطوير مؤسسات ومراكز الأبحاث بجميع أجهزة الدولة وفي دعم خطط النهوض إلى مستقبل واعد يحلم به ويستحقه المواطن المصري.

 



اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان