رئيس التحرير: عادل صبري 01:17 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

قائد حرس الحدود: حدودنا آمنة وحلايب وشلاتين أرض مصرية

قائد حرس الحدود: حدودنا آمنة وحلايب وشلاتين أرض مصرية

أخبار مصر

اركان حرب أحمد إبراهيم قائد قوات حرس الحدود

قائد حرس الحدود: حدودنا آمنة وحلايب وشلاتين أرض مصرية

حاتم عبدالله 04 أكتوبر 2013 08:58

أعلن اللواء أركان حرب أحمد إبراهيم، قائد قوات حرس الحدود، أن الحدود المصرية آمنة تماما سواء البحرية أو البرية، ولا خوف مطلقا من حدوث أي اضطرابات فى السودان على أمن الحدود الجنوبية.

 

وأوضح أن القوات المسلحة اكتشفت 1055 نفقا خلال الفترة من 25 يناير 2011 حتى الآن، بالإضافة إلى أنه تم ضبط كميات من المواد المخدرة، تقدر بنحو 240 طنًا ، و70 مليون قرص مخدر، و38 ألف قطعة سلاح، و195 صاروخ و3 ملايين طلقة و800 جهاز للتنقيب عن الذهب، و5 آلاف فرد متسلل، لافتا إلى أن إجمالى المضبوطات تقدر بنحو 1 مليار و200 مليون جنيه.

 

وفي حوار مع المحررين العسكرية أكد على أن أسلحة ومعدات حرس الحدود شهدت تطورا ملحوظا خلال الفترة الأخيرة، وهناك كاميرات كهروبصرية قادرة على التصوير ليلا، وكذلك طائرات بدون طيار، ومناطيد وأسلحة متطورة تتميز بالدقة .

 

وأشار إلى أن عناصر حرس الحدود بالتعاون مع القوات البرية كثفت من تواحدها على ساحل البحر المتوسط، بعدما تم إغلاق الانفاق فى وجه العناصر الإجرامية بسيناء وقطاع غزة، الأمر الذى أجبر المهربين على استخدام البحر المتوسط كطريق آخر أمامهم بعد تدمير الأنفاق، وبالفعل كانت هناك 3 محاولات خلال الفترة الماضية من جانب قوارب صيد تنتمى لقطاع غزة حاولت اختراق الحدود.

 

وشدد إبراهيم على أن الحدود المصرية آمنة تماما والقوات البحرية وحرس الحدود لن تسمح بالاقتراب من المياه المصرية أبدا، وهناك تكثيف أمني غير مسبوق على البحر المتوسط من خلال عناصر من الصاعقة البحرية وحرس الحدود، وأدوات مراقبة ومتابعة فى منتهى الدقة والتطور .

 

وأوضح أن هناك تعاونا وثيقا مع القوات الجوية لعمل طلعات مراقبة جوية للحدود المختلفة، وأن جبل العوينات، ومنطقة الصحراء الغربية يتم تمشيطها من 4 إلى 5 طلعات يوميا، من أجل كشف أى محاولات للتهريب أو التسلل عبر الحدود الى الأراضى المصرية .

 

ولفت قائد حرس الحدود إلى أن أي منازل فى منطقة رفح الحدودية، على بعد مسافة أقل من 500 متر من خط الحدود الدولية، سيتم تسويتها بالأرض، وأى منزل به نفق سوف يتم نسف المنزل بالنفق وتحويل مالكه إلى محاكمة عسكرية عاجلة .

 

وأضاف "إن الفريق أول عبد الفتاح السيسى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، أمر بدفع تعويضات لأهالى المتضررين فى منطقة رفح الحدودية، بعدما تم عمل منطقة عازلة بمسافة 500 متر من خط الحدود الدولية".

 

وأوضح أنه تم عقد اجتماعين فى القيادة العامة للقوات المسلحة لبحث تعويض المتضررين من سكان رفح المصرية، وأكد خلالهما الفريق أول السيسى أن المضار لو أراد بناء منزل جديد سيتوفر له ذلك، بمستوى أفضل مما كان عليه من قبل .

 

كما أشار إلى أن الحدود الجنوبية المصرية آمنة تماما، ويتم مراقبتها على مدار الساعة من خلال نقاط حرس الحدود المنتشرة عليها، ولا خوف مطلقا من حدوث أى اضطرابات فى السودان على أمن الحدود المصرية الجنوبية، مؤكدا أن كل محاولات الجانب السودانى على الحدود الجنوبية تتلخص فى محاولات البعض البحث والتنقيب عن الذهب، ومؤخرا تم ضبط نحو 22 لودر، قيمة الواحد نحو مليون و200 ألف جنيه.

 

وأردف "إن القوات المسلحة تنسق مع إدارات التعدين والجهات الحكومية من أجل بحث الجدوى الاقتصادية لوجود الذهب فى مناطق الحدود الجنوبية، وبعد تجارب على الرمال التى تم ضبطها مع العناصر السودانية ويتم دراسة الاستفادة اقتصاديا من تلك المنطقة، مؤكدا أن الصحراء الغربية المصرية كنز ثمين يجب استغلاله خلال الفترة المقبلة".

 

وأكد على أن منطقة حلايب وشلاتين مصرية خالصة، وهناك مغالطات حول هذه الحقيقة، يتم الترويج لها من خلال جهات لها مصالح فى ذلك، تحاول تصدير مفاهيم خاطئة ومعلومات مغلوطة إلى الشعب المصرى، مشيرا إلى أن تلك المنطقة متوقع أن تكون غنية بالبترول، الأمر الذى يجعلها مطمعا لأطراف خارجية متعددة .

 

وبالنسبة للحدود الغربية، قال اللواء أحمد إبراهيم، إن المنطقة الغربية تقع بين خط طول 25، وهذه المنطقة مقسمة لأكتر من جهة، ولكن تنشط عمليات التهريب فيها بمناطق معينة مثل منطقتى السلوم والأخوار، حيث يتم استغلالهما من جانب المهربين، وتكثر خلالهما عمليات تهريب الأسلحة والذخائر من الجانب الليبى.

 

وأكد قائد حرس الحدود، أن القوات تمكنت من إحباط محاولات تهريب سجائر مسرطنة، كان مخططا لدخولها إلى البلاد لتدمير الشباب المصرى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان