رئيس التحرير: عادل صبري 02:09 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

البيئة: إجراءات عاجلة لدفن الحوت النافق بمرسى مطروح

البيئة: إجراءات عاجلة لدفن الحوت النافق بمرسى مطروح

أخبار مصر

الحوت النافق بمرسى مطروح

البيئة: إجراءات عاجلة لدفن الحوت النافق بمرسى مطروح

أميرة الخولى 17 مايو 2016 13:20

أصدر الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، اليوم، قرارًا بسرعة إتخاذ الإجراءات الخاصة بالدفن الآمن للحوت النافق الذي تم العثور عليه بأحد شواطئ مرسى مطروح.

 

ولفت إلى أنه تم عقد إجتماع تنسيقي اليوم بين وزارة البيئة ومحافظة مطروح بحضور المهندس محمد العيسوي مدير عام محميات المنطقة الشمالية واللواء علاء فتحي أبو زيد محافظ مطروح ومديرية الطب البيطري وهيئة الثروة السمكية ومديرية البيئة بمطروح لإختيار أفضل وسائل الدفن الآمن للحوت طبقًا للمعايير البيئية.

 

وشدد فهمي على أنه تم خلال الإجتماع الاتفاق على نقل الحوت إلى مكان بعيد عن الشاطئ وإعداد حفرة كبيرة تمهيدًا لدفنه باستخدام الجير الحي والعزل البلاستيكي، وقد قامت المحافظة بتوفير كافة وسائل الدعم اللوجيستي والمعدات اللازمة لعمليات السحب والجر.

 

وأفاد بعمل مسيج لحمايته من عمليات الحفر العشوائي للحفاظ على الهيكل العظمي له تمهيدًا لنقله إلى متحف وادي الحيتان بالفيوم الذي يحتوي على هياكل حيتان وكائنات بحرية ترجع إلى حوالي 42 مليون سنة.

 

وأكد الدكتور البيلي حطب مدير عام المكتب الفني بقطاع حماية الطبيعة، أنه فور تلقي غرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة وخدمة المواطنيين بلاغ بوجود الحوت تم الدفع بلجنة من المتخصصين من قطاع حماية الطبيعة للمعاينة واتخاذ الإجراءات اللازمة، حيث قامت اللجنة بسحب الحوت إلى منطقة رملية بعد أن جرفته الأمواج نحو الشاطئ بمنطقة صخرية بالتنسيق مع محافظة مطروح.

 

ويسمى الحوت النافق بالعنبر ويحتل المرتبة الأولى في القائمة الدولية الحمراء للكائنات المهددة بالانقراض وهو من ضمن الكائنات البحرية المسجلة في المياه العميقة في البحر المتوسط والمحيطات، وقد تم تسجيل حالة نفوق لنفس النوع في عام 1908 ببورسعيد.

اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان