رئيس التحرير: عادل صبري 10:44 مساءً | الأحد 20 سبتمبر 2020 م | 02 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

الإسماعيلية تعرض تجربتها في تدوير المخلفات لإنتاج السماد العضوي

الإسماعيلية تعرض تجربتها في تدوير المخلفات لإنتاج السماد العضوي

أخبار مصر

مؤتمر المركز المصرى للدراسات الأقتصادية

في مؤتمر "المخلفات الصلبة"..

الإسماعيلية تعرض تجربتها في تدوير المخلفات لإنتاج السماد العضوي

نهال عبد الرءوف 09 أبريل 2016 12:52

قال اللواء ياسين طاهر ،محافظ الاسماعيلية، إن المحافظة طبقت تجربة رائدة في مجال منظومة الجمع السكنى المباشر للقمامة والمخلفات من المنازل، والتى تم تنفيذها بأحياء مدينة الإسماعيلية الثلاث بالتعاون والتنسيق مع مجموعة من الشركات المتخصصة فى مجال جمع القمامة والمخلفات.

 

وأضاف طاهر، اليوم السبت، خلال المؤتمر الذي نظمه المركز المصري للدراسات الاقتصادية بعنوان "المخلفات الصلبة من مشكلة حقيقية إلى منفعة اقتصادية"، أن المنظومة التى طبقتها المحافظة لم تتوقف على مجرد الجمع السكنى، وإنما تم توريد المخلفات إلى مصنع تدوير القمامة والمخلفات بمنطقة أبوبلح خارج الكتلة السكنية للمدينة لإنتاج السماد العضوى.
 

وأشار إلى أن المصنع الذى تبلغ تكلفته الإجمالية 11 مليون جنيه، ويضم خطي إنتاج سعة الخط الواحد تبلغ 30 طنًا في الساعة لاستيعاب ما يقرب من 480 طنًا من القمامة والمخلفات يوميًا، ينتج نحو 12 طنًا من الأسمدة العضوية يوميًا، لافتًا إلى ان التجربة أسفرت عن تحقيق نتائج طيبة وساهمت فى القضاء على الكثير من بؤر وتجمعات القمامة والمخلفات بالعديد من المناطق.
 

ومن جهته أشاد الدكتور خالد فهمي، وزير الدولة لشؤون البيئة، بتجربة الاسماعيلية فى منظومة الجمع السكنى وأشار إلى ضرورة تعميمها، كاشفاً عن برنامج قومي تنفذه وزارة البيئة، للتعامل مع مشكلة القمامة في مصر، بمشاركة القطاع الخاص، والمجتمع المدني والشباب.
 

 وأضاف أن مصر تنتج نحو 20 مليون طن قمامة تمثل تحديًا كبيرًا للحكومة، لكنها فى الوقت ذاته تمثل فرصة كبيرة للاستثمار وإفادة الاقتصاد المصرى، مؤكدًا على المشاكل البيئية في مصر لا يمكن فصلها عن المشكلات الرئيسية التي يعاني منها المجتمع، وقال إن علاج المشكلات البيئية، سيوفر فرص عمل وتوظيف لطاقات الشباب.
 

وأكد المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية لشئون المشروعات، أن المخلفات الصلبة تعد أحد أكبر وأصعب التحديات التى تواجه الدولة المصرية، مشيراً إلى أن هناك العديد من الدراسات التى بدأت فى هذا الشأن منذ سنوات طويلة، لكن لم تنعكس على أرض الواقع ولازالت مصر تواجه هذه المشكلة حتى الآن.
 

وحضر المؤتمر الدكتور أحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية، وممثلى أربع محافظات شملت الاسماعيلية والجيزة والإسكندرية والقليوبية ونخبة من خبراء التنمية والاقتصاد في القطاع الأكاديمي وقطاع الأعمال العام ومؤسسات المجتمع المدني.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان