رئيس التحرير: عادل صبري 08:45 صباحاً | الأربعاء 08 ديسمبر 2021 م | 03 جمادى الأولى 1443 هـ | الـقـاهـره °

طلاب الجامعات يطالبون بإلغاء الفصل الدراسي الثاني بسبب كورونا

طلاب  الجامعات يطالبون بإلغاء الفصل الدراسي الثاني بسبب كورونا

ميديا

طلبة الجامعات يطالبوا بإلغاء الفصل الدراسي الثاني بسبب كورونا

طلاب الجامعات يطالبون بإلغاء الفصل الدراسي الثاني بسبب كورونا

محمد الوكيل 20 مارس 2020 13:18

طالب عدد من طلبة الجامعات، وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبد الغفار، بإلغاء الفصل الدراسي الثاني لهم، بسبب فيروس كورونا المتفشي مؤخرًا في عدد من دول العالم.

 

ودشن رواد موقع التدوين المصغر "تويتر" هاشتاج بعنوان "إلغاء الترم التاني للجامعات"، تصدر قائمة التريندات الأكثر تداولاً في مصر.

ورأى عدد من الطلبة، أن حياتهم وأرواحهم أهم من التعليم، مطالبين الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتدخل، فيما رأى آخرون أن وزير التعليم العالي لا يقدر حجم المسئولية.

وأعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيتم تأجيل الاختبار الالكتروني التجريبي (بدون درجات) للصفين الاول والثانى الثانويين، والذي كان مقررًا عقده بداية من 22 مارس 2020، ليتم عقده في موعد آخر يوم 5 أبريل 2020، يؤديه الطلاب من المنزل.

 

وأكد وزير التربية والتعليم، أنه سيتم إجراء اختبار تجريبي أيضًا (بدون درجات) للصف الثاني الثانويين في نفس التوقيت، كبروفة أخيرة لتجهيز الطلاب لاختبار نهاية العام، مضيفًا أنه إجراء امتحان نهاية العام الدراسي للصفين الأول والثاني الثانويين على التابلت من المنزل وسيتم تصحيحه إلكترونيًا، وإرسال نتيجة الامتحان للطلاب.

 

واتخذت الحكومة المصرية، عدة إجراءات وقائية بجميع الجهات والقطاعات لمواجهة انتشار فيروس كورونا، لذا أعلن مجلس الوزراء إجراءات عاجلة، من بينها غلق المطاعم والمقاهي والنوادي من 7 مساء لـ6 صباحا حتى 31 مارس الجاري.

 

ونص قرار رئيس مجلس الوزراء في مادته الأولى على: "تُغلق ابتداء من الساعة السابعة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحاً أمام الجمهور، بجميع  أنحاء الجمهورية حتى يوم 31/3/2020 جميع المطاعم والمقاهي والكافيتريات والكافيهات والكازينوهات والملاهي والنوادي الليلية والحانات والمراكز التجارية (المولات التجارية)".

 

وتضمنت المادة الأولى من القرار "غلق ما يُماثلها من المحال والمنشآت التي تهدف إلى بيع السلع التجارية أو تقديم المأكولات أو الخدمات أو التسلية أو الترفيه، ووحدات الطعام المتنقلة".

 

وأوضح القرار في مادته الثانية، أنه لا يسرى حكم المادة الأولى من هذا القرار على خدمات توصيل الطلبات للمنازل، وجميع الأماكن التي تبيع السلع الغذائية مثل المخابز ومحال البقالة، وكذلك الصيدليات والسوبر ماركت سواء المتواجدة بالمراكز التجارية وخارجها.

 

وأدى انتشار الفيروس إلى تعليق العمرة، ورحلات جوية، وتأجيل أو إلغاء فعاليات رياضية وسياسية واقتصادية حول العالم، وسط جهود متسارعة لاحتواء المرض.

 

وظهر الفيروس الغامض في الصين، لأول مرة في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان (وسط)، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف يناير الماضي.

 

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي انتشر لاحقا في عدة بلدان، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.

وينتقل فيروس كورونا عن طريق الجو في حالات التنفس والعطس والسعال، ومن أول أعراضه، ارتفاع درجة حرارة الجسم، وألم في الحنجرة، والسعال، وضيق في التنفس، والإسهال، وفي المراحل المتقدمة يتحول إلى التهاب رئوي، وفشل في الكلى، قد ينتهي بالموت.

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان