رئيس التحرير: عادل صبري 04:14 مساءً | الأحد 28 نوفمبر 2021 م | 22 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

البرادعي يطالب بغلق الأماكن العامة وحظر تجمعات دور العبادة بسبب كورونا

البرادعي يطالب بغلق الأماكن العامة وحظر تجمعات دور العبادة بسبب كورونا

ميديا

البرادعي يطالب بغلق الأماكن العامة بسبب كورونا

فيروس سريع الانتشار

البرادعي يطالب بغلق الأماكن العامة وحظر تجمعات دور العبادة بسبب كورونا

محمد الوكيل 20 مارس 2020 10:24

طالب الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، بإغلاق الأماكن العامة بالكامل، وحظر التجمعات، بسبب فيروس كورونا المتفشي مؤخرًا في العديد من دول العالم.

 

البرادعي قال في تغريدة له، عبر حسابه الرسمي بموقع التدوين المصغر "تويتر": "إلى كل من يقرأ ويكتب ومن خلاله إلى المحيطين به.. كورونا مرض سريع الانتشار لا علاج له حتى الآن ويؤدى إلى الموت أحيانًا، احمي نفسك وأسرتك باتباع كل إرشادات الوقاية المعلنة".

وتابع: "مما أراه وأتابعه عن كورونا وسرعة انتشاره، وتجارب وتعامل مختلف الدول التي وصل إليها الڤيروس، لعله من الأفضل، وباستثناء الخدمات الأساسية، إغلاق الأماكن العامة بالكامل، وحظر التجمعات بما في ذلك في أماكن العبادة، زيادة الحذر واجب في تلك الظروف".

 

واتخذت الحكومة المصرية، عدة إجراءات وقائية بجميع الجهات والقطاعات لمواجهة انتشار فيروس كورونا، لذا أعلن مجلس الوزراء إجراءات عاجلة، من بينها غلق المطاعم والمقاهي والنوادي من 7 مساء لـ6 صباحا حتى 31 مارس الجاري.

 

ونص قرار رئيس مجلس الوزراء في مادته الأولى على: "تُغلق ابتداء من الساعة السابعة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحاً أمام الجمهور، بجميع  أنحاء الجمهورية حتى يوم 31/3/2020 جميع المطاعم والمقاهي والكافيتريات والكافيهات والكازينوهات والملاهي والنوادي الليلية والحانات والمراكز التجارية (المولات التجارية)".

 

وتضمنت المادة الأولى من القرار "غلق ما يُماثلها من المحال والمنشآت التي تهدف إلى بيع السلع التجارية أو تقديم المأكولات أو الخدمات أو التسلية أو الترفيه، ووحدات الطعام المتنقلة".

 

وأوضح القرار في مادته الثانية، أنه لا يسرى حكم المادة الأولى من هذا القرار على خدمات توصيل الطلبات للمنازل، وجميع الأماكن التي تبيع السلع الغذائية مثل المخابز ومحال البقالة، وكذلك الصيدليات والسوبر ماركت سواء المتواجدة بالمراكز التجارية وخارجها.

 

وأدى انتشار الفيروس إلى تعليق العمرة، ورحلات جوية، وتأجيل أو إلغاء فعاليات رياضية وسياسية واقتصادية حول العالم، وسط جهود متسارعة لاحتواء المرض.

 

وظهر الفيروس الغامض في الصين، لأول مرة في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان (وسط)، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف يناير الماضي.

 

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي انتشر لاحقا في عدة بلدان، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.

وينتقل فيروس كورونا عن طريق الجو في حالات التنفس والعطس والسعال، ومن أول أعراضه، ارتفاع درجة حرارة الجسم، وألم في الحنجرة، والسعال، وضيق في التنفس، والإسهال، وفي المراحل المتقدمة يتحول إلى التهاب رئوي، وفشل في الكلى، قد ينتهي بالموت.

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان