رئيس التحرير: عادل صبري 08:46 مساءً | الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 م | 24 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

تزامنا مع كورونا.. جوجل يحتفل برائد التطهير في العالم «فيديو»

تزامنا مع كورونا.. جوجل يحتفل برائد التطهير في العالم «فيديو»

ميديا

جوجل يحتفل برائد التطهير في العالم تزامنا مع كورونا

تزامنا مع كورونا.. جوجل يحتفل برائد التطهير في العالم «فيديو»

محمد الوكيل 20 مارس 2020 09:23

يحتفل محرك البحث الشهير "جوجل"، اليوم الجمعة، بذكرى ميلاد أجانتس سيملفيس، رائد علم التطهير في العالم، والذي يصادف يوم 20 مارس من كل عام.

 

وجاء احتفال "جوجل" عن طريق نشر فيديو كرتوني يحتوي على صورته وشخص يغسل يده بمطهر، ويأتي هذا تزامنًا مع ما يشهده العالم هذه الأيام من انتشار فيروس كورونا، وما تبعه من إجراءات وقائية.

ويعرف الطبيب المجري أجانتس سيملفيس، بكونه أحد الرواد الأوائل في عمليات التطهير وسموه قديمًا منقذ الأمهات نظرًا لأنه اكتشف أن تعقيم وتطهير اليدين قبل عمليات الولادة يقي من حمى النفاس التي كانت تتسبب في وفاة 35% من السيدات منتصف القرن الـ19.

وافترض سيملفيس نظرية الغسيل باستخدام محاليل الجير المكلور في عام 1847م، وذلك أثناء عمله في العيادة الأولى للتوليد في مستشفى فيينا العام، حيث كان معدل الوفيات في أجنحة الأطباء ثلاثة أضعاف المعدل في أجنحة القابلات ونشر كتابًا عن النتائج التي حصل عليها في علم أسباب الأمراض، مفهوم حمّى النِفاس وكيفية الوقاية منها.

 

وفي عام 1865م، أُحيل سيملفيس إلى مستشفى الأمراض العقلية حيث توفي هناك بسبب تسمم الدم عن عمر ناهز 47 عامًا.

 

ومن ناحية أخرى، أدى انتشار فيروس كورونا إلى تعليق العمرة، ورحلات جوية، وتأجيل أو إلغاء فعاليات رياضية وسياسية واقتصادية حول العالم، وسط جهود متسارعة لاحتواء المرض.

 

وظهر الفيروس الغامض في الصين، لأول مرة في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان (وسط)، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف يناير الماضي.

 

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي انتشر لاحقا في عدة بلدان، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.

وينتقل فيروس كورونا عن طريق الجو في حالات التنفس والعطس والسعال، ومن أول أعراضه، ارتفاع درجة حرارة الجسم، وألم في الحنجرة، والسعال، وضيق في التنفس، والإسهال، وفي المراحل المتقدمة يتحول إلى التهاب رئوي، وفشل في الكلى، قد ينتهي بالموت.

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان